مصدر عراقي يتوقع تغييرات في نتائج انتخابات 3 محافظات

الخميس 26 يوليو 2018 06:07 ص

كشف مصدر عراقي مطلع على نتائج إعادة فرز أصوات الانتخابات، عن تغيّرات في نتائج ثلاث محافظات على الأقل، في وقت جاءت غالبية النتائج في المحافظات الجنوبية والوسط متطابقة، عدا بعض الفروق الطفيفة التي لا تكاد تذكر.

وأفاد المصدر الذي تحدث لصحيفة «الحياة» بأن «هناك تغيّرات في نتائج بعض لوائح مرشحي لوائح محافظات الأنبار وصلاح الدين وكركوك، ولكنها طفيفة مقارنة مع حجم التهويل بوجود شبهات تزوير النتائج».

وتوقّع أن «يتغير زعماء بعض اللوائح الانتخابية هناك بعد استكمال جمع كل الأدلة التي تثبت تورط المشار إليهم بتلاعب بالنتائج وشراء أصوات».

وأشار المصدر إلى أن «هناك معلومات شبه مؤكدة تشير إلى حصول تغيّرات في نتائج الانتخابات الاشتراعية في المحافظات الثلاثة».

كما لم يستبعد «حدوث تغيرات في خمسة مقاعد في محافظة الأنبار ومقعد واحد في صلاح الدين وأربعة في محافظة كركوك».

ونفى المصدر، التسريبات التي تحدثت عن إزاحة 10 مرشحين فائزين عن المحافظات الغربية، بعد إعادة فرز الأصوات.

قال إن «ما يُرَوِج له البعض، مجرد استنتاجات شخصية بعيدة عن الواقع لسبب بسيط يكمن في عدم حسم كل النتائج، لاسيما أن عمليات العدّ والفرز اليدوي لمحطات الخارج لم تبدأ بعد، وبالتالي لا يمكن التكهن بهوية من سيغادر أو من ستزداد أصواته».

ولفت المصدر إلى أن «التغييرات المتوقع حصولها في نتائج الانتخابات الاشتراعية، ستكون في محافظة الأنبار وتحديداً في مراكز انتخاب النازحين، أو ما يسمى الاقتراع المشروط».

وأكد أن «التغيّرات الحاصلة في مقاعد بعض المحافظات لم تحدث في المراكز الانتخابية التي احتوت صناديق إلكترونية، بل في مراكز النازحين».

وفي 3 يوليو/تموز الجاري، بدأت عملية إعادة فرز الأصوات يدويا، لكن المفوضية لم تعلن نتائج حتى اليوم.

وفي 6 يونيو/حزيران الماضي، قرر البرلمان، إعادة الفرز والعد اليدوي للأصوات بعد أن قالت كتل سياسية والحكومة إن «خروقات جسيمة» و«عمليات تلاعب» رافقت الانتخابات البرلمانية.

ووفق النتائج المعلنة للانتخابات التي جرت في 12 مايو/أيار الماضي، حل تحالف «سائرون»، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ 54 مقعدا من أصل 329.

يليه تحالف «الفتح»، المكون من أذرع سياسية لفصائل«الحشد الشعبي»، بزعامة «هادي العامري»، بـ47 مقعدا.

وبعدهما حل ائتلاف «النصر»، بزعامة رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف «دولة القانون»، بزعامة «نوري المالكي» على 26 مقعدا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انتخابات العراق فرز الأصوات فرز يدوي تغيير لوائح انتخابية