«قاسم سليماني» لـ«ترامب»: خطابك التهديدي رده معي لا «روحاني»

الخميس 26 يوليو 2018 11:07 ص

رد قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، «قاسم سليماني»، على تهديدات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بشأن الهجوم على إيران، مشددا على جاهزية قواته لأي مواجهة أمريكية محتملة، وأنه هو الذي سيرد على التهديدات الأمريكية، وليس الرئيس الإيراني «حسن روحاني».

ووجه «سليماني» خطابه لـ«ترامب» قائلا: «تعال.. نحن في انتظارك»، وذلك في كلمة له خلال مراسم تكريم عمليات رمضان الخميس في همدان.

وفي لهجة تهديدية واضحة، قال «سليماني»، الخميس، إن «البحر الأحمر لم يكن آمنا بوجود القوات الأمريكية في المنطقة»، حسبما أفادت قناة العالم الإيرانية.

ويعد البحر الأحمر أحد أهم الطرق التجارية في العالم بالنسبة لناقلات النفط.

وكان «ترامب» قد وجه تحذيرا شديد اللهجة إلى نظيره الإيراني «حسن روحاني» وطالبه بألا يعود لتهديد الولايات المتحدة مرة أخرى وإلا واجه عواقب وخيمة.

وأضاف اللواء «سليماني» موجها حديثه لـ«ترامب»: «من واجبي الرد على تهديدات ترامب.. إن كان يريد استخدام لغة التهديد، فعليه أن يتحدث إلي لا إلى الرئيس، أنا ندكم وقوات قدسي هي أنداد لكم، ليس هناك ليلة ننام فيها ولا نفكر بكم».

وتابع: «أنا أقول لكم يا سيد ترامب المقامر، اعلم أن في اللحظة التي أنت فيها عاجز عن التفكير نحن قريبون منك في مكان لا تتصوره أبدا».

كما شدد «سليماني» على أن الشعب الإيراني «شعب الشهادة، نحن قد خبرنا أحداثا كثيرة، تعال نحن بانتظارك، نحن رجال الوغى وأندادك انت».

وهدد «ترامب» مجددا: «أنت تعلم أن هذه الحرب ستدمر كل ما تمتلكه، أنتم ستبدأون هذه الحرب لكن نهايتها نحن من سيفرضها، لذلك عليك الانتباه من إهانة الشعب الإيراني ورئيس جمهوريتنا، عليك أن تفهم ما تقول وأن تسأل من سبقوك واستفد من تجاربهم، بالتأكيد هناك داخل أمريكا أشخاص ومؤسسات بحثية كبيرة يقومون بتعليمك».

وكانت إيران قد رفضت تحذيرًا من «ترامب» قال فيه إنها «تخاطر بعواقب وخيمة لم يشهد مثيلها من قبل عبر التاريخ سوى قلة»، إن هي وجهت تهديدات للولايات المتحدة.

وسبق أن عبر مجلس الأمن عن قلقه من تنامي حدة التصريحات بين الرئيسين الأمريكي والإيراني داعيا إلى خفض التصعيد وحدة الخطابة البلاغية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترامب إيران روحاني مخاطر أحداث