«أردوغان»: سفاراتنا في أفريقيا تضاعفت إلى 41 سفارة

الخميس 26 يوليو 2018 05:07 ص

قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، الخميس، إن بلاده رفعت عدد سفاراتها في دول القارة الأفريقية إلى 41 سفارة، بنسبة تزيد على 3 أضعاف، مقارنة بالعام 2002.

وأضاف «أردوغان» خلال مشاركته في حفل افتتاح المبنى الجديد لسفارة بلاده في جمهورية جنوب أفريقيا،: «عندما تولينا السلطة (2002) كان عدد سفاراتنا في القارة الأفريقية 12، أما اليوم فقد ارتفع إلى 41 سفارة، وهذا مهم من حيث إظهار مستوى التطور الذي حققناه».

وتمنى الرئيس التركي، أن تكون السفارة التركية الجديدة في جنوب أفريقيا، التي يزورها في إطار جولة أفريقية تشمل 3 دول، وسيلة لتوطيد العلاقات أكثر بين البلدين، بحسب «الأناضول».

وأوضح «أردوغان» أن تركيا زادت تواجدها في القارة الأفريقية من خلال الخدمات التي قدمتها عبر مؤسسات مثل وكالة التعاون والتنسيق، والخطوط الجوية التركية، ووقف معارف، ومعهد يونس إمرة الثقافي.

وشدد الرئيس التركي على أهمية قمة «بريكس» واللقاءات التي سيجريها في جنوب أفريقيا من ناحية مستقبل تركيا، مبينا أنه سيجري مباحثات مكثفة مع أعضاء «بريكس» والدول المشاركة.

وأشار إلى أنه سيبحث اليوم وغدا العديد من القضايا الحساسة على رأسها الاقتصاد.

وفي شأن آخر، قال «أردوغان»: «داعش (الدولة الإسلامية) مثل كولن، وبي كا كا شبيه ببوكو حرام وحركة الشباب»، لافتا إلى أنه سيطرح مسألة الإرهاب خلال لقائه رئيس جنوب أفريقيا «سيريل رامافوزا»، وسينقل له تطلعات تركيا من بلاده إزاء منظمة كولن الإرهابية النشطة بشكل كبير هناك.

وأكد أن منظمة «كولن» الإرهابية انقسم ظهرها في تركيا، معربا عن ثقته بأن نظيره الجنوب أفريقي سينفذ عملية ناجحة مشابهة ضد المنظمة.

ومن المنتظر أن يعقد «أردوغان» على هامش القمة، لقاءات ثنائية مع زعماء وقادة دول المجموعة، التي بلغت قيمة تبادلاتها التجارية مع تركيا، العام الماضي، 60.7 مليارات دولار.

وقمة «بريكس»، تضم الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم ممثلة في روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا إفريقيا الرئيس التركي جنوب إفريقيا قمة بريكس

أردوغان يبدأ جولة أفريقية: عازمون على تعزيز علاقتنا بدول القارة

التمدد التركي في أفريقيا.. أردوغان يواصل حصد المكاسب