«جاويش أوغلو» يهاتف «بومبيو» عقب تهديدات واشنطن الأخيرة

الخميس 26 يوليو 2018 06:07 ص

أجرى وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» مساء اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي «مايك بومبيو»، بعد تهديدات واشنطن بفرض عقوبات على تركيا، حال عدم إخلاء سبيل القس الأمريكي «برونسون» الموقوف في تركيا بتهم التجسس ودعم الإرهاب.

وكان «ترامب» ونائبه «بنس» هددا في وقت سابق من اليوم بفرض عقوبات اقتصادية على تركيا في حال عدم إخلاء سبيل القس الأمريكي «برونسون» الذي يحاكم في تركيا بتهم التجسس ودعم الإرهاب ومحاولة تأسيس دولة للأكراد في المنطقة.

والخميس، قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ونائبه «مايك بنس»، إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على تركيا إذا لم تفرج عن القس الأمريكي «أندرو برونسون» المحتجز لديها.

وكتب «ترامب»، عبر حسابه على «تويتر» قائلا: «ستفرض الولايات المتحدة عقوبات كبيرة على تركيا لاحتجازها القس أندرو برونسون، وهو مسيحي عظيم وإنسان رائع، ويجب الإفراج عنه فورا».

وأمس الأربعاء، قررت محكمة تركية، فرض الإقامة الجبرية، على القس الأمريكي «أندرو برونسون»، المتهم بالتجسس والإرهاب.

ويواجه «برونسون» (50 عاما)، وهو قس من ولاية نورث كارولاينا يعيش في تركيا منذ أكثر من 20 عاما، حكما بالسجن في حال إدانته يصل إلى 35 عاما.

وسيتم استخدام قيود إلكترونية (أساور) لتعقبه، كما سيمنع «برونسون» من السفر خارج تركيا.

ووفق وسائل إعلام تركية وأمريكية، سيقدم «إسماعيل جيم هالافورت»، محامي «برونسون»، اعتراضا رسميا للمحكمة لرفض إجراء القيود الإلكترونية.

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة واشنطن عقوبات أمريكية تهديدات