«الأسد»: وجود العسكريين الروس في سوريا ضروري

الخميس 26 يوليو 2018 07:07 ص

أكد رئيس النظام السوري، «بشار الأسد»، أن وجود العسكريين الروس في بلاده ضروري ليعم السلام والاستقرار السياسي.

وقال «الأسد»، في مقابلة مع وسائل الإعلام الروسية، اليوم الخميس، إن «مدة الاتفاق بين سوريا وروسيا بشأن القاعدة العسكرية في حميميم تشير إلى خطط طويلة الأجل للتعاون بين البلدين».

وأشار رئيس النظام السوري إلى أن دمشق تناقش مع موسكو إمكانية تسهيل عودة اللاجئين إلى سوريا، داعيا اللاجئين الذين كانوا يمتلكون أعمالا تجارية خاصة في سوريا في السابق للعودة إلى وطنهم.

وأضاف: «روسيا ليست بلدا صغيرا، إنها قوة عظمى، لذلك عليها واجبات وهي مسؤولة عن العالم كله، وجزء من هذه المسؤولية وجودها السياسي والعسكري في مناطق مختلفة إذا لزم الأمر».

وتابع: «ربما لا يكون لديهم الرغبة في المشاركة العسكرية، لكن الواقع في العالم اليوم يجبرك في بعض الأحيان على التحرك في اتجاهات معينة»، موضحا «لذلك، فإن القوات المسلحة الروسية مهمة لتحقيق التوازن في منطقتنا، على الأقل في الشرق الأوسط، إلى أن يتغير التوازن السياسي في العالم، وربما لن يحدث هذا، ونحن لا نعرف ما الذي سيحدث، لذلك الوجود الروسي ضروري».

يشار إلى أن روسيا نشرت، بموجب اتفاق مع الحكومة السورية، قواتها في قاعدة حميميم في شرقي سوريا في شهر سبتمبر/أيلول عام 2015 لدعم قوات «الأسد» في قتالها ضد المعارضة المسلحة والتظيمات الإرهابية.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الشرق الأوسط الحرب السورية