«الكهرباء» العراقية تحذر من هجمات تخريبية تستهدف منظومة الطاقة

الجمعة 27 يوليو 2018 05:07 ص

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، تعرض شبكة التوزيع داخل البلاد، صباح الخميس إلى هجمات منظمة.

وحذرت الوزارة من هجمات تخريبية خطيرة تستهدف منظومة الطاقة.

وفقدت منظومة الكهرباء الوطنية العراقية 50% من إنتاج محطاتها، بسبب خروج 5 خطوط لنقل الطاقة الكهربائية ذات الضغط الفائق عن الخدمة في المنطقتين الجنوبية والشمالية، قبل أن يتم معالجته لاحقا.

وتوقفت المحطات التوليدية في مناطق الخطوط الخمسة لنقل الطاقة الكهربائية، وهي خطوط القادسية إلى الناصرية الحرارية، وواسط إلى العمارة، وواسط إلى الناصرية، ورميلة إلى الناصرية، وكركوك إلى ديالى.

وتأثرت محافظات البصرة وذي قار، وميسان، وكركوك، ونينوى، بهذا الانقطاع، وتمت معالجة الحادث لاحقا، وتم إدخال جميع المنتسبين في حالة «إنذار» لحين عودة المنظومة إلى الحالة الاعتيادية.

وتعمل وزارة الكهرباء العراقية بالتعاون مع دول الجوار، على حلحلة أزمة الطاقة، ورفع معدلات الإنتاج بما يقلل من ساعات قطع التيار، حسب المتحدث باسم وزير الكهرباء، «محمد فتحي».

وكان العراق يستورد الكهرباء من إيران للحد من نقص الطاقة في البلاد منذ سنوات طويلة؛ حيث تعرّضت البنى التحتية للطاقة إلى التدمير والإهمال؛ جراء عقود من الحروب والحصار.

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية بلوغ الإنتاج الفعلي للكهرباء لأول مرة في البلاد 15900 ميغاواط، بينما يحتاج العراق فعليا إلى نحو 23 ألف ميغاواط لسد الحاجة المحلية.

وتشهد محافظات البصرة وذي قار والنجف وواسط وكربلاء وبغداد، مظاهرات حاشدة تطالب بإيجاد فرص عمل للعاطلين منهم ومعالجة مشكلة الانقطاعات في التيار الكهربائي.

وتزداد نقمة السكان على الحكومة في فصل الصيف (موسم الذروة)، مع تكرار الانقطاعات في الشبكة الوطنية للكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة، لتصل في بعض الأيام إلى 50 درجة مئوية.

  كلمات مفتاحية

العراق وزارة الكهرباء العراقية الطاقة الكهربائية هجمات