كوريا الشمالية تبدأ إعادة رفات الجنود الأمريكيين

الجمعة 27 يوليو 2018 06:07 ص

أعلن البيت الأبيض أن بيونغ يانغ بدأت عملية إعادة رفات الجنود الأمريكيين إلى الولايات المتحدة.

وتوجهت طائرة أمريكية، الجمعة، إلى كوريا الشمالية لنقل رفات جنود أمريكيين قُتلوا في الحرب الكورية.

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية، عن مصدر حكومي في سيول قوله إن «طائرة النقل العسكرية الأمريكية أقلعت من قاعدة أوسان الجوية في كوريا الجنوبية الساعة 05.55 بالتوقيت المحلي (20.55 بتوقيت غرينتش الخميس)».

وأضافت الوكالة أن الطائرة حطت في مطار كالما بمدينة وونسان شرقي كوريا الشمالية.

وفي 18 يوليو/تموز أعلن وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» أن عملية إعادة رفات الجنود الأمريكيين الذين قُتلوا خلال الحرب الكورية، يجب أن تبدأ «في الأسابيع القليلة المقبلة».

وقد تمت مناقشة شروط وتوقيت إعادة بيونغ يانغ لبقايا الجنود الأمريكيين الذين لقوا حتفهم خلال الحرب الكورية (1950-1953)، بين وفدَين أمريكي وكوري شمالي على الحدود بين الكوريّتين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية «هيذر ناورت» في وقت سابق، إن «هذا النقاش متواصل» وإنه «لا يزال هناك عمل كثير يتعيّن إنجازه على مستويات مختلفة».

وقُتل أكثر من 35 ألف جندي أمريكي في شبه الجزيرة الكورية خلال الحرب الكورية التي انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام، ومن بين هؤلاء لا يزال 7700 منهم في عداد المفقودين، بينهم 5300 في كوريا الشمالية، بحسب البنتاغون.

وكانت واشنطن وبيونغ يانغ أبرمتا اتفاقا سابقا استعادت بموجبه واشنطن بين العامين 1990 و2005 رفات 229 جنديا أمريكيا، لكن مفاعيل هذا الاتفاق جمدت إثر تدهور العلاقات بين البلدين.

ويتزامن نقل الرفات مع الذكرى 65 لاتفاقية الهدنة التي أنهت القتال بين الكوريتين رغم أنهما لا تزالان من الناحية الرسمية في حالة حرب بسبب عدم توقيع معاهدة سلام بين الجانبين.

وستنعش إعادة الرفات الآمال في إحراز تقدم في المحادثات النووية.

  كلمات مفتاحية

أمريكا كوريا الشمالية ترامب رفات الجنود الأمريكيين

«ترامب» يعتزم رفع العقوبات عن كوريا الشمالية

محكمة أمريكية تطالب كوريا الشمالية بدفع نصف مليار دولار