مسؤول أمريكي: «بومبيو» تفاجأ بتهديدات «ترامب» لتركيا

الجمعة 27 يوليو 2018 08:07 ص

كشف مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، لم يطلع وزير خارجيته «مايك بومبيو»، على نيته فرض عقوبات واسعة على تركيا، إذا لم تطلق سراح القس الأمريكي «أندرو برونسون»، المتهم في قضايا تجسس وإرهاب.

ونقلت شبكة «إن بي سي نيوز» الأمريكية، عن المسؤول الذي لم يكشف عن هويته، قوله إن «التصريحات جاءت على حين غرة بالنسبة إلى بومبيو، رغم مشاركته في مفاوضات حساسة مع تركيا بخصوص مسألة القس أندرو برونسون».

وقبل ساعات، قال «ترامب»، في تغريدة عبر «تويتر»، إن الولايات المتحدة ستبدأ بفرض عقوبات واسعة ضد تركيا «بسبب الاحتجاز الطويل لمسيحي عظيم ووالد عائلة، والإنسان الرائع القس أندرو برونسون (..) ينبغي إطلاق سراح هذا الرجل المؤمن فورا».

وسبق أن وجّه نائبه «مايك بنس»، التهديد نفسه ضد تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، على هامش مشاركته في برنامج بوزارة الخارجية الأمريكية. 

وقال «بنس» في كلمته: «إذا لم تطلق تركيا سراح القس أندرو برونسون على وجه السرعة، وترسله إلى منزله، فإن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات مهمة ضد تركيا حتى يتم إطلاق سراح هذا الرجل البريء»، على حد وصفه.

ويواجه «برونسون» (50 عاما)، وهو قس من ولاية نورث كارولاينا يعيش في تركيا منذ أكثر من 20 عاما، حكما بالسجن في حال إدانته يصل إلى 35 عاما. 

وفي 9 ديسمبر/كانون الأول 2016، تم حبس «برونسون» بتهم عدة تضمنت «ارتكاب جرائم باسم منظمتي (كولن) و(بي كا كا) الإرهابيتين تحت مظلة رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما».

وتضمنت لائحة الاتهام «العثور على صور ضمن مواد رقمية تخص برونسون تظهر حضور القس اجتماعات لمنظمة (كولن)، وأخرى فيها رايات ترمز للمنظمة الانفصالية (بي كا كا)».

والأربعاء، قررت محكمة تركية، فرض الإقامة الجبرية على «برونسون»، وسيتم استخدام قيود إلكترونية لتعقبه، كما سيمنع من السفر خارج تركيا.

والعام الماضي، عرض «أردوغان» مبادلة القس الأمريكي برجل الدين «فتح الله كولن»، الذي طلبت أنقرة مرارا واشنطن بتسليمه، بتهمة التورط في الانقلاب العسكري الفاشل منتصف العام 2016، بينما ردت السلطات الأمريكية بأنها لم تحصل على أي أدلة واضحة تدينه.

وقال «أردوغان»، وقتها، «أعطونا (كولن)، وسنحاكم أندرو برونسون أمام المحكمة ونسلمه لكم».

وتعتبر القضية أحد مصادر التوتر القائم بين أنقرة وواشنطن، وسط مطالبات من قبل الكونغرس الأمريكي بالإفراج عنه أو فرض عقوبات على تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + إن بي سي نيوز

  كلمات مفتاحية

تركيا أندرو برانسون مايك بومبيو دونالد ترامب مايك بنس