«هنيدي»: الكوميديا بخير والعالم يحتاج إلى «جرعات عالية» منها

الجمعة 27 يوليو 2018 08:07 ص

اعتبر الممثل المصري «محمد هنيدي»، أن العالم بحاجة إلى «جرعات عالية» من الكوميديا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، شارك فيه «هنيدي» على هامش نزوله ضيف شرف، وتكريمه في فعاليات النسخة الـ11 لمهرجان «وهران» للفيلم العربي (غربي الجزائر).

وقال«هنيدي» إن الكوميديا «مستمرة» في بلده مصر، «لكنّها تختلف مع اختلاف الواقع».

وأضاف أن «الكوميديا بخير في الوطن العربي، والضحك موجود فعلا، لكنه مختلف فقط على صعيد المواضيع المعالجة في السينما والدراما».

وتابع «العالم بحاجة إلى جرعات عالية من الكوميديا، وليس هناك فقر في نصوص هذا الفن».

ولفت إلى أنّ «الكوميديا تتماشى والأنواع الأخرى في السينما، كأفلام الأكشن رغم أنّ الأخير حالة عامة، بينما الكوميديا حالة خاصة».

وشدد بقوله: «نحتاج إلى الكوميديا، ولا بد من أن ندافع عنها ونحافظ عليها».

وأردف: «أحب الكوميديا ومن الصعب أن أبتعد عنها».

وأعرب عن سعادته بمشاركته في مهرجان «وهران»، وزيارة الجزائر وتسجيل حضوره في هذا الحدث السينمائي العربي، كما عبر عن ندمه لتأخر زيارته إلى الجزائر؛ آملا في أن تتكرر في المستقبل.

و«محمد هنيدي» ممثل مصري كوميدي، ولد في 1 فبراير/ شباط 1965، بدأ عمله في أدوار صغيرة في السينما، عام 1991، أولها فيلم «إسكندرية ليه».

واستطاع في نهاية تسعينيات القرن الماضي أن يثبت نفسه من خلال دور صغير جسده في فيلم «بخيت وعديلة»، وما لبث أن صار نجمًا تحقق أعماله أعلى الإيرادات في شباك التذاكر بمصر.

ومن أعماله السينمائية: «همام في أمستردام»، «عسكر في المسعكر»، «سمكة وأربعة قروش»، «المنسي»، «الهروب» «صعيدي في الجامعة الأمريكية» وغيرها.

كما شارك «هنيدي» في مسلسلات مختلفة منها: «البخيل وأنا»، «النوة»، «أرض النفاق»، «على الأصل دور»، ومثل في مسرحيات عديدة أبرزها: «محدش يقدر عليهم»، «ضحك ولعب ومزيكا»، «عائلة الفك المفترس»، وغيرها.

وتستمر النسخة الـ11 لمهرجان «وهران« للفيلم العربي التي انطلقت، الأربعاء، حتى 31 يوليو/ تموز الجاري؛ حيث يتنافس 38 فيلمًا على الجائزة الكبرى في فئات المسابقة الثلاثة (الروائية الطويلة، القصيرة، والوثائقية). ‎

وتخوض 10 أفلام المنافسة ضمن مسابقة الأفلام الروائية لمخرجين من مصر والعراق وسوريا والمغرب وتونس ولبنان وفلسطين والجزائر التي تدخل بفيلمين هما: «»م نكن أبطالًا»، «لنصر الدين قنيفي»، و«إلى آخر الزمان» للمخرجة «ياسمين شويخ».

وفي فئة الأفلام القصيرة، يتبارى 14 فيلما، تمثل عدة دول، هي تونس والعراق والبحرين والسعودية ومصر وليبيا ولبنان وسوريا وفلسطين.

وفي الأفلام الوثائقية، يدخل المسابقة 14 فيلما من سوريا والإمارات والأردن ومصر ولبنان والجزائر.

ومهرجان «وهران» للفيلم العربي، تنظمه سنويا وزارة الثقافة الجزائرية، وتأسس عام 2007.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر محمد هنيدي العالم العربي الكوميديا