إيطاليا تصادر 2.3 مليون دولار لوسيط باع ممتلكات «المعتصم القذافي»

الجمعة 27 يوليو 2018 10:07 ص

صادرت السلطات الإيطالية، الجمعة، مليوني يورو (2.3 مليون دولار) لشخص قام بدور الوسيط، لبيع ممتلكات عقارية لأحد أبناء الزعيم الليبي الراحل «معمر القذافي».

ووجهت النيابة إلى الوسيط الذي تم تحديد مكان إقامته، تهمتي نقل صوري للملكية، وغسل الأموال.

ونقل التليفزيون الحكومي عن بيان لإدارة حرس المالية، أن «الشخص الذي ذكرت الأحرف الأولى من اسمه(B.A.A.A)، قام في أبريل/نيسان 2010 بشراء صوري لعدة ممتلكات عقارية في روما، وسيطا لمصلحة المعتصم، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي».

وحرس المالية، سلاح أمني تابع للجيش الإيطالي، مهمته مكافحة الجرائم المالية مع تفويض بالتعامل مع بعض الجرائم الخطيرة مثل المافيا والمخدرات.

وكانت الممتلكات عبارة عن شقتين ومرآب ومخزن، وسجل العقد بقيمة 5 ملايين يورو (5.8 مليون دولار) في حينه، بحسب البيان.

وفي 2016، باع الوسيط الممتلكات بقيمة أقل، بلغت مليونين ونصف مليون يورو(2.9 مليون دولار)، وذلك في محاولة للحصول على مال نقدا بأقرب وقت ممكن.

وأفضت التحقيقات إلى مصادرة مليوني يورو من المبلغ بأمر من النيابة العامة في روما، في سبيل تعطيل جهود الشخص المذكور لتحويل المزيد من المال إلى خارج إيطاليا بعد أن استطاع تهريب نصف مليون يورو (580 ألف دولار).

وتابع البيان أنه «تم إبلاغ لجنة الأمن المالي القومية التابعة لوزارة الداخلية بهذا الإجراء، ضمن جهود مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والأنشطة التي تهدد السلام والأمن الدوليين، على اعتبار أن المعتصم القذافي مدرج على لائحة عقوبات تابعة للأمم المتحدة».

وقتل «المعتصم» مع والده أثناء معركة سرت في 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2011 بعد القبض عليه من طرف قوات تابعة لمصراتة، أعدمته مباشرة بعد أسره، وكان حينها يبلغ من العمر 36 عاما.

  كلمات مفتاحية

إيطاليا القذافي محمد كوثراني