جدل إثر منع تونس مشاركة طفلة إسرائيلية ببطولة شطرنج

الجمعة 27 يوليو 2018 10:07 ص

قالت وسائل إعلام وصفحات اجتماعية إسرائيلية، إن السلطات التونسية منعت الطفلة «ليئيل ليفيتان» (7 سنوات) من المشاركة في بطولة العالم للشطرنج.

وكتبت صفحة «إسرائيل تتكلم بالعربية» على «فيسبوك»، «تلقت الطفلة الإسرائيلية ليئيل ليفيتان (…) الفائزة ببطولة أوروبا في الشطرنج للأطفال دعوة دولية للمشاركة في بطولة العالم في الشطرنج المقرر عقدها في تونس، ولكنها لا تستطيع أن تشارك في البطولة. لماذا؟ لأنها إسرائيلية. آن الأوان لوضع حد للعنصرية والتمييز ضد الإسرائيليين في الأطر الدولية. يجب أن يكون التحدي رياضيا فحسب».

 

وكشفت صفحة «قف معنا بالعربية» أن، «الطفلة ليئيل بطلة في الشطرنج، لن تتمكن من المشاركة في بطولة العالم للشطرنج، لأن الدولة المضيفة تونس لن تسمح بمشاركتها كونها طفلة إسرائيلية. ما ذنبها لتصطدم بهذه العنصرية في هذا السن الصغير؟».

 

وقال «أوفير جندلمان»، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، «هذه هي ليئيل ليفيتان التي تبلغ 7 أعوام فقط. فازت ببطولة أوروبا للشطرنج للأطفال التي أقيمت الأسبوع الماضي. إنها بطلة أوروبا ولكنها لا تستطيع أن تشارك في بطولة العالم التي ستعقد في تونس. لماذا؟ لأنها إسرائيلية. عنصرية الدول العربية حيال إسرائيل في الرياضة يجب أن تدان وتتوقف. تونس دفعت ثمن عنصريتها بقرار اتحاد الجودو العالمي إلغاء البطولة العالمية التي خططت تونس لاستضافتها بسبب قيامها بمنع لاعبين إسرائيليين من المشاركة فيها لأنهم إسرائيليون. المقاطعة سيف ذو حدين».

هذه هي ليئيل ليفيتان التي تبلغ 7 أعوام فقط, إنها فازت ببطولة أوروبا للشطرنج للأطفال التي أقيمت الأسبوع الماضي. إنها بطلة أوروبا ولكنها لا تستطيع أن تشارك في بطولة العالم التي ستعقد في تونس. لماذا؟ لأنها إسرائيلية.

عنصرية الدول العربية حيال إسرائيل في الرياضة يجب أن تدان وتتوقف. pic.twitter.com/YSm7DwlTWF

— Ofir Gendelman (@ofirgendelman) ٢٢ يوليو ٢٠١٨

 

ولم يصدر أي تعليق رسمي من السلطات التونسية حول هذا الأمر، إلا أن إعلاميين وناشطين تونسيين شنوا حملة مضادة تتهم (إسرائيل) بممارسة العنصرية والتهجير ضد الفلسطينيين.
 

طفلة إسرائيلية دعاها جيش الاحتلال الصهيوني لتكتب رسالتها لأطفال فلسطين على صاروخ سيمزق أشلاءهم ..من المخرب من الأرهابي من المجرم الّذي يعلم أطفاله سفك الدماء..لعنكم الله pic.twitter.com/N9m1LN5eu8

— قهرمانه (@munaxx2) ٢٧ يوليو ٢٠١٨

 

 

وسائل إعلام عبرية تشن حملة على تونس بعد منع طفلة اسرائيلية من دخول البلاد.
لكنها حين تقتل اطفال فلسطين بدم بارد لا عليها خرج ولا يجب انتقادها.
هذه ديموقراطية بني صهيون.
مرحى لتونس وشعبها.

— Fadel Yasser (@FadelAlatabi) ٢٤ يوليو ٢٠١٨

 

 

 

 

ليس لأن الطفلة إسرائيلية ولكن لأن إسرائيل دولة إحتلال و إرهاب ... تستنكرون عدم مشاركة طفلة في لعبة شطرنج ولا تستنكرون أطفال العرب الذين تقتلوهم

— mohamed nasr (@m_nasr200) ٢٤ يوليو ٢٠١٨

 

 

 

 

المنظمات ستتحرك مشاعرها لأجل منع طفله إسرائيليه من تحدي الشطرنج في تونس وابوظبي لكن تتناسى مقتل المئات من الأطفال الفلسطينين الذين ناظلو لتحرير قدسهم المحتله

— syra (@uae_uae19995) ٢٣ يوليو ٢٠١٨

 

 


 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بطولة شطرنج تونس ليئيل ليفيتان أطفال فلسطين إسرائيل