«ترامب» يرحب بإقامة 400 وحدة استيطانية في الضفة الغربية

الجمعة 27 يوليو 2018 02:07 ص

كشف مسؤول إسرائيلي، الجمعة، أن إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، تؤيد قرار بلاده بإقامة 400 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

ونقلت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية عن المسؤول (لم تذكر اسمه) قوله إن «الأمريكيين وافقوا على بناء 400 وحدة سكنية في مستوطنة آدم شرق القدس».

وأضاف: «في الاتصالات الإسرائيلية مع الأمريكيين، تم إبلاغهم بقرار إقامة 400 وحدة سكنية في مستوطنة آدم، وقد رحبت إدارة ترامب بذلك».

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان»، اعتزامه بدء خطة لبناء 400 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة «آدم».

وقال «ليبرمان» في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»، إن «أفضل رد على الإرهاب هو الاستيطان في يهودا والسامرة»، في إشارة إلى الضفة الغربية.

وأضاف: «ولذا قررت بدء خطة لإقامة 400 وحدة سكنية في مستوطنة آدم، والتصديق عليها في لجان التخطيط الأسابيع المقبلة».

ويأتي هذا القرار بعد ساعات من بيان للجيش الإسرائيلي، قال فيه إن فلسطينيا تسلل إلى مستوطنة «آدم» مساء الخميس، وقتل مستوطنا طعنا بسكين وأصاب اثنين، قبل أن يقتل برصاص أحد المستوطنين الذين تواجدوا في المكان.

ومنذ سنوات، منحت الحكومة الإسرائيلية صلاحيات الاستيطان لوزارة الدفاع.

ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة مخالفا للقانون الدولي، وتعده العديد من الدول عقبة رئيسية أمام التوصل إلى حل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، لكنه استمر في ظل جميع الحكومات الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أمريكا الضفة الغربية وحدات استيطانية