اليمن.. التحالف يستأنف غاراته على الحديدة معلنا انتهاء الهدنة

الجمعة 27 يوليو 2018 03:07 ص

شن التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية غارات جوية كثيفة على ميناء الحديدة الرئيسي باليمن، الجمعة، مستأنفا العمليات العسكرية في المدينة المطلة على البحر الأحمر، بعدما هاجمت جماعة «أنصار الله» (الحوثي) ناقلتي نفط سعوديتين قبل يومين.

وقال سكان إن طائرات التحالف بدأت القصف بعد منتصف ليل الخميس الجمعة؛ حيث هاجمت معسكرا للشرطة العسكرية التابعة للحوثيين في وسط المدينة ومصنعا للبلاستيك في شمال المدينة ومنطقتي زبيد والتحيتا إلى الجنوب، حسب «رويترز».

وقال تلفزيون «المسيرة»، التابع للحوثيين، في سلسلة تغريدات، إن ضربات التحالف الجوية استهدفت محطة إذاعية في المدينة، ومرفأ لصيد الأسماك.

ولم ترد حتى الآن تقارير عن قتلى أو جرحى.

كان الحوثيون أعلنوا، الخميس، استهداف مطار أبوظبي الدولي بطائرة مسيرة، من طراز «صماد 3»، ما نفته الإمارات.

ومنذ ساعات، أعلن الحوثيون استعدادهم للتفاوض المباشر مع الرئيس «عبدربه منصور هادي»، معتبرة في الوقت ذاته أن شرعيته أصبحت جزءا من الماضي.

وقال الناطق باسم الحوثيين، «محمد عبدالسلام»، إن جماعته مستعدة للحوار مع «هادي» بصفته شخصية سياسية يمنية، وليس بصفته رئيسا للجمهورية.

وتأتي غارات التحالف بعد ساعات من لقاء جمع بين المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث» وزعيم جماعة «الحوثي»، «عبدالملك الحوثي»، في العاصمة اليمنية صنعاء.

ووصل المبعوث الأممي إلى صنعاء، الأربعاء، حاملا مبادرة لاحتواء معركة الحديدة، تنص على انسحاب «الحوثيين» من الميناء الاستراتيجي غربي البلاد، مقابل وقف القوات اليمنية والتحالف العربي للحملة العسكرية على تخوضها.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون التحالف العربي ميناء الحديدة غارات معركة الحديدة الحديدة