«ABC News»: أمريكا ستضرب المنشآت النووية الإيرانية في أغسطس

الجمعة 27 يوليو 2018 04:07 ص

قالت هيئة الإذاعة الأمريكية «إيه بي سي نيوز»، نقلا عن مصادر لم تسمها بالحكومة الأسترالية، إن الولايات المتحدة تستعد لقصف المنشآت النووية الإيرانية أوائل أغسطس/آب المقبل.

وأضافت المصادر أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قد يكون «جاهزا» لشن ضربة على إيران، وأن قاعدة «باين جاب» السرية وغيرها من المرافق الدفاعية الأسترالية يمكن أن تؤدي دورا في تحديد أهداف الضربة.

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن من المحتمل أن يكون للجيشين الأسترالي والبريطاني مشاركة مباشرة في الضربة الأمريكية. 

بينما اعتبر الخبير العسكري الروسي، «فيكتور موراخوفسكي»، أن توجيه الولايات المتحدة ضربة للبنية التحتية النووية الإيرانية، في أغسطس/آب المقبل، أمر غير مرجح؛ لأن مثل هذه التهديدات تُسمع بشكل دوري، لكن من المستحيل استبعاد مثل هذا الاحتمال بشكل كامل.

وأوضح الخبير أن هناك خطة بالفعل لشن غارات على منشآت نووية إيرانية يتم تطويرها من قبل الجيش الأمريكي في الوقت الحالي، مع الأخذ بعين الاعتبار القدرات التكنولوجية الجديدة وبيانات الاستخبارات الواردة.

وتابع: «إنه شيء واحد عندما يفترض أن يتم توجيه ضربة بواسطة (توماهوك)، وشيء آخر إذا تم اتخاذ قرار سياسي يسمح للطائرات الأمريكية دخول المجال الجوي الإيراني»، حسب «سبوتنيك».

وفي نفس السياق، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، «هوغان غيدلي»، إن الرئيس الأمريكي لا ينوي استباق الأمور بخصوص أي خيارات يجري النظر فيها ضد إيران، مشيرا إلى إن واشنطن «ستواصل ممارسة الضغط على طهران بهدف تغيير سلوكها ومنعها من امتلاك أسلحة نووية».

ومنذ يومين، دعا «ترامب» طهران، لإبرام اتفاق حقيقي لا يطابق الاتفاق الذي انسحبت منه واشنطن في مايو/أيار الماضي، واصفا الاتفاق السابق بأنه «كارثة حقيقية من الإدارة الأمريكية السابقة».

وتصاعدت حدة التوتر بين واشنطن وطهران الأسبوع الماضي، حينما خرج الرئيس الإيراني ليحذر الولايات المتحدة من شن حرب على بلاده، مؤكدا أنها ستكون «أم الحروب»، وهو ما دعا «ترامب» إلى الرد عليه عبر «تويتر»، قائلا: «إياك أن تهدد الولايات المتحدة».

من جانبهم، رد الإيرانيون على تهديدات «ترامب» بأخرى؛ حيث حذر قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء «قاسم سليماني» الولايات المتحدة من الدخول في حرب مع إيران.

وقال «سليماني»، موجها خطابه للرئيس الأمريكي: «قد تبدأ أنت الحرب، لكننا نحن من سيفرض نهايتها».

فيما اعتبر قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء «محمد علي جعفري»، في تصريحات، منذ ساعات، أن «تهديدات العدو فارغة واهية».

وأضاف: «لقد مرت أربعة عقود على انتصار الثورة الإسلامية، ووصلت تهديدات الأعداء ذروتها، والتهديد الوحيد الذي يمكنهم تنفيذه عمليا هو التهديد العسكري، لكنهم إذا أرادوا القيام به، فسيكلفهم ذلك ثمنا باهظا جدا، وسيربك حربهم الناعمة أيضا».

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن «ترامب» الانسحاب من الاتفاق الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني بالاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

كانت الإدارة الأمريكية طلبت من دول العالم التوقف عن شراء النفط الإيراني، وتجري محادثات مع عدد من الدول التي تستورده، لمطالبتها بوقف وارداتها بحلول الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا أستراليا ضربة عسكرية المنشآت النووية الإيرانية