«ترامب» يبدى استعداده لزيارة موسكو.. و«ماتيس» يدرس لقاء «شويغو»

الجمعة 27 يوليو 2018 05:07 ص

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، «منفتح» على زيارة موسكو، لعقد لقاء قمة مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين».

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الإدارة الأمريكية «سارة ساندرز»، للصحفيين، إن «ترامب» جاهز لزيارة العاصمة الروسية بعد تلقيه دعوة رسمية من الكرملين.

وتابعت أن الرئيس الأمريكي يتطلع إلى استقبال نظيره الروسي في واشنطن بعد 1 يناير/كانون الثاني المقبل، حسب «رويترز».

وأعرب «بوتين»، في وقت سابق من الجمعة، استعداده للقاء «ترامب»، سواء في واشنطن أو في موسكو، داعيا الرئيس الأمريكي لزيارة العاصمة الروسية.

ولفت «بوتين» إلى أنه و«ترامب» يرغبان في عقد قمة جديدة، مشيرا إلى ضرورة تهيئة الظروف الملائمة لذلك.

وعقد «ترامب» و«بوتين»، في 16 يوليو/تموز الجاري، أول لقاء قمة كامل النطاق بينهما في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

كانت الإدارة الأمريكية أكدت أن «ترامب» طلب من مستشاره للأمن القومي «جون بولتون» دعوة «بوتين» لزيارة واشنطن في الخريف المقبل، لكن في وقت لاحق أعلنت واشنطن إرجاء هذه الزيارة المحتملة إلى العام المقبل.

في سياق متصل، أكد وزير الدفاع الأمريكي، «جيمس ماتيس»، أنه يدرس إمكانية إجراء مفاوضات مع نظيره الروسي، «سيرغي شويغو»، فيما سيكون أول لقاء من نوعه منذ سنوات.

وقال «ماتيس» للصحفيين في «البنتاغون»، الجمعة: «أنظر في إمكانية اللقاء بنظيري الروسي، لكن القرار بهذا الشأن لم يحسم بعد».

وأجري آخر اتصال هاتفي بين وزيري الدفاع الروسي والأمريكي في 2015، قبل أن تشهد العلاقات بين الدولتين تصعيدا ملحوظا في حدة التوتر.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا ترامب بوتين واشنطن موسكو