«جاويش أوغلو» لـ«بومبيو»: تركيا لن ترضخ للتهديدات الأمريكية

الجمعة 27 يوليو 2018 08:07 ص

شدد وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، في مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي «مايك بومبيو»، على أن تركيا لن ترضخ لتهديدات أحد، بما في ذلك الإدارة الأمريكية الحالية.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن مصادر دبلوماسية تركية أن «جاويش أوغلو» هاتف «بومبيو»، مساء الخميس، عقب تهديد الرئيس «دونالد ترامب»، ونائبه «مايك بنس»، بفرض عقوبات على تركيا حال لم تطلق سراح القس الأمريكي «أندرو برانسون» المتهم بـ«التجسس ودعم الإرهاب».

وقال «جاويش أوغلو» إن قواعد القانون تنطبق على الجميع.

وكشف مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، أن «ترامب» لم يطلع «بومبيو»، على نيته فرض عقوبات واسعة على تركيا، إذا لم تطلق سراح القس الأمريكي.

وأمس، قال «ترامب»، في تغريدة عبر «تويتر»، إن «الولايات المتحدة ستبدأ بفرض عقوبات واسعة ضد تركيا».

وردًا على ذلك، شدد المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالن»، على أنه «من غير الممكن القبول باللغة التهديدية المستخدمة في تصريحات الإدارة الأمريكية ضد بلدنا الحليف في ناتو (حلف شمال الأطلسي)».

والأربعاء، رفضت محكمة إزمير الجزائية الثانية طلب محامي «برانسون» الإفراج عن موكله، وقررت تمديد حبس الأخير على ذمة القضية عقب الاستماع إلى الشهود.

وتم حبس «برونسون» في 9 ديسمبر/كانون الأول 2016، على خلفية عدة تهم تضمنت ارتكابه جرائم باسم منظمتي «غولن» و«بي كا كا» تحت مظلة رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما.

والعام الماضي، عرض «أردوغان» مبادلة القس الأمريكي برجل الدين «فتح الله كولن»، الذي طلبت أنقرة مرارا واشنطن بتسليمه، بتهمة التورط في الانقلاب العسكري الفاشل منتصف 2016، بينما ردت السلطات الأمريكية بأنها لم تحصل على أي أدلة واضحة تدينه.

وقال «أردوغان»، وقتها: «أعطونا (كولن)، وسنحاكم أندرو برونسون أمام المحكمة ونسلمه لكم».

وتعتبر القضية أحد مصادر التوتر القائم بين أنقرة وواشنطن، وسط مطالبات من قبل الكونغرس الأمريكي بالإفراج عنه أو فرض عقوبات على تركيا.

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا بومبيو ترامب جاويش أوغلو تجسس العلاقات التركية الأمريكية أندرو برانسون