أوروبا: استهداف ناقلات النفط بـ«باب المندب» تهديد للتجارة العالمية

الجمعة 27 يوليو 2018 08:07 ص

أعرب الاتحاد الأوروبي عن تفهمه للإجراء الذي اتخذته السعودية بتعليق جميع شحنات النفط التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة بالمضيق آمنة، بعد الهجوم الذي شنه الحوثيون على ناقلتي نفط سعوديتين، الأربعاء.

وأوضح متحدث باسم الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد يراقب عن كثب تطور الأحداث، إثر تعرض ناقلتي نفط تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري لهجوم من قبل ميليشيات الحوثي في البحر الأحمر بعد عبورهما مضيق باب المندب.

وأضاف أن استهداف ناقلات النفط التي تمر بمضيق باب المندب يشكل تهديدا للتجارة العالمية والملاحة البحرية.

والأربعاء، علقت السعودية، مرور جميع شحنات النفط الخام التابعة لها، عبر مضيق باب المندب، إلى أن تصبح الملاحة خلاله آمنة، إثر هجوم حوثي على ناقلتين للنفط.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، إن تنفيذ قرار بلاده سيكون «بشكلٍ فوري ومؤقت»، مستنكرا تهديدات الميليشيات الحوثية لناقلات النفط الخام.

في المقابل، قالت قناة «المسيرة»، التابعة للحوثيين، إن القوة البحرية (التابعة للجماعة) استهدفت بارجة الدمام السعودية قبالة السواحل الغربية لليمن.

وذكر الحوثيون أن الصاروخ الذي أطلقوه على البارجة السعودية حقق إصابة مباشرة.

وتقود السعودية، منذ ثلاث سنوات، تحالفا عسكريا ضد الحوثيين الموالين لإيران في اليمن، الذين سيطروا على معظم أنحاء شمال البلاد، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

ويقول هذا التحالف إن أحد أهدافه الرئيسية، هو حماية مسارات الشحن البحري مثل البحر الأحمر؛ حيث يمر نفط الشرق الأوسط والسلع الآسيوية إلى أوروبا عبر قناة السويس.

وذكر التحالف أنه أحبط هجمات سابقة في البحر الأحمر في أبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين.

وفي سبتمبر/أيلول، وأكتوبر/تشرين الأول 2016، تعرضت بارجتان أمريكيتان وبارجة إماراتية لهجمات صاروخية من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في هذه المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي السعودية نفط تصدير النفط البجر الأحمر باب المندب الحوثيون