صحف مصر تبرز تقدير الكونغرس للحريات الدينية وتترقب ضرائب «فيسبوك»

السبت 28 يوليو 2018 06:07 ص

احتفت الصحف المصرية، الصادرة صباح السبت، بتقدير عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي ما وصفوه بجهود الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» لإقرار الحريات الدينية، واهتمت بدراسة تأثير الاستهداف الحوثي لناقلات النفط السعودية بالبحر الأحمر على عائدات قناة السويس، وكشفت أسباب ظهور الثعابين بشكل لافت في عدد من قرى الدلتا (شمال).

ونفت صحف القاهرة شائعات الإحالة المبكرة لموظفي الدولة إلى المعاش عند سن الـ50، مشددة أنه اختيار لا إجبار، وقالت إن وزارة المالية المصرية لم تفرض (حتى الآن) أي ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن الأمر محل الدراسة، وأبرزت التنديد الأزهري بالاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

واحتفت صحف مصر بإعلان شركة إيني تشغيل وحدة المعالجة الخامسة بحقل «ظهر» البحري في سبتمبر/أيلول المقبل ليصل إنتاج الغاز إلى 2 مليار قدم مكعب يوميا، وتابعت زيارة وزير الدفاع المصري مراكز تدريب ولقاء الجنود المستجدين وأسرهم، وترقبت انطلاق فعاليات المؤتمر الشبابي السادس، السبت، مع «السيسي» في جامعة القاهرة، ونعت وفاة الممثلة المصرية «هياتم».

تقدير لجهود الحريات الدينية

واهتمت صحيفة «اليوم السابع» بإشادة عدد من أعضاء مجلس النواب بالكونغرس الأمريكي، بالجهود التي يبذلها «السيسي» في مجال حماية الحريات الدينية في مصر، وللتقليد الذي أرساه بالحضور للكاتدرائية بصفة دورية لمشاركة المسيحيين أعيادهم.

جاء ذلك خلال زيارة مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان والمسائل الإنسانية والاجتماعية الدولية «أحمد إيهاب جمال الدين»، واشنطن، حيث يلتقي خلالها رئيسة وأعضاء اللجنة الأمريكية للحريات الدينية الدولية، وعدد من أعضاء مجلس النواب الأمريكي، كما يشارك في الاجتماع الوزاري حول الحريات الدينية الذي دعا إليه وزير الخارجية الأمريكية «مايك بومبيو» وشارك فيه ممثلو نحو 80 دولة.

ضرائب «فيسبوك»

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» نفي وزير المالية المصري «محمد معيط» صدور قرار بفرض ضرائب أو رسوم على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي العادية للمواطنين في التصفح أول التواصل.

لكنه استدرك بأنه يدرس تحصيل ضريبة قيمة مضافة على التجارة الإلكترونية باعتبارها من الخدمات الخاضعة للقانون لكن لا يتم التحصيل منها، مضيفا أنه «مازلنا ندرس الأمر في ضوء التجارب الدولية المطبقة وسنطرح المشروع للحوار المجتمعي».

وتأتي تلك التصريحات وسط توقعات بأن تؤثر تلك الضريبة على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، وأبرزها «فيسبوك» و«تويتر» و«إنستغرام».

تأثير الحوثيين على قناة السويس

واهتمت صحيفة «الأهرام» بإعلان رئيس هيئة قناة السويس، الفريق «مهاب مميش» أن القيادة السياسية أوصت بدراسة أبعاد استهداف الميلشيات الحوثية باليمن لناقلة نفط سعودية بالبحر الأحمر، على قناة السويس سياسيا وماليا وعسكريا، مشيرا إلى أن الهيئة تعكف في الوقت الحالي على دراسة هذا الحدث وتداعياته.

وشدد «مميش» على أن القناة آمنة كما أن الحدث عابر، وسنتخذ من الإجراءت ما يمنع تكراره، مشددا على أنه تم إجراء اتصالات مع الدول المجاورة بهذا الشأن، دون أن يكشف عن تلك الإجراءات التي قد يتخذها.

تنديد أزهري

وأبرزت صحيفة «الأهرام» تنديد مؤسسة الأزهر الشريف بـ«اقتحامات قوات الاحتلال الصهيوني المتكررة لساحات المسجد الأقصى المبارك، وما يصاحبها من اعتداءات بربرية على المصلين الآمنين، والتي وقع أحدثها عقب صلاة الجمعة، ما أسفر عن إصابة عشرات المصلين بجروح واختناقات.

وأكد الأزهر الشريف دعمه صمود ونضال الشعب الفلسطيني في مواجهة تلك الاعتداءات، مشيدا برباط أبناء القدس ودفاعهم الباسل عن أرضهم ومقدساتهم، كما دعا المنظمات الدولية والحقوقية والإنسانية إلى القيام بواجبها الأخلاقي في إدانة ووقف تلك الاعتداءات، وتجريم القائمين بها، ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

الإحالة المبكرة للمعاش

ونفت صحيفة «المصري اليوم» عددا من الشائعات التي انتشرت على نطاق واسع خلال اليومين الماضيين، ومن أبرز تلك الشائعات تخفيض الحكومة سن الإحالة إلى المعاش لموظفي الدولة إلى 50 سنة، حيث شدد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء على نفي صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً.

لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن قانون الخدمة المدنية منح للموظفين العاملين بالجهاز الإداري للدولة الحق في الخروج على المعاش المبكر، بشكل اختياري دون إجبار، وذلك بعد تجاوزه سن الـ50 مع عدم الانتقاص من مستحقاتهم المالية وإعطائهم امتيازات تأمينية.

كما اعتبر أن ذلك الاختيار هو حق مطلق للموظف يخضع لتقديره البحت لا يشاركه في هذا التقدير سواه وذلك وفقاً لظروفه الشخصية التي تتراءى له ولا وجه لفرض إلزام عليه بتقديم هذا الطلب.

2 مليار في سبتمبر

وترقبت صحيفة «أخبار اليوم» بدء تشغيل وحدة المعالجة الخامسة بحقل «ظهر» البحري في سبتمبر/أيلول المقبل، ليصل إنتاج الغاز إلى 2 مليار قدم مكعبة يوميا.

وأعلنت شركة «إيني» الإيطالية، أن إنتاج حقل ظهر ارتفع إلي 1.6 مليار قدم  مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي.

كما كشفت أنها تلقت 50 مليون يورو من الحكومة المصرية، كمقدم إمدادات الغاز المستقبلية من إنتاج المشروع، بهدف تمويل النفقات الرأسمالية لـ«ظهر».

مراكز تدريب الجنود المستجدين

وتابعت صحيفة «الأهرام» زيارة وزير الدفاع المصري، الفريق «محمد زكي»، بعض مراكز التدريب ولقاء الجنود المستجدين وأسرهم، وذلك في إطار تفقده منظومة الإعداد الأساسي والتأهيل العسكري للجنود المستجدين، والاطمئنان على الحالة الإدارية والمعيشية للفرد المقاتل منذ لحظة انضمامه للقوات المسلحة والتي تساعد على سهولة وتنمية المهارات الفنية والتخصصية لكافة العناصر في مختلف المجالات.

وأشار القائد العام للقوات المسلحة في أثناء تفقده مراكز التدريب إلى أهمية الحفاظ على المستوى المتميز والقدرات البدنية والمهارية والثقة العالية بالنفس والتمسك بالمبادئ والقيم الأصيلة للعسكرية المصرية باعتبارها الركائز الأساسية لبناء الفرد المقاتل للقوات المسلحة.

مؤتمر الشباب السادس و«السيسي»

وترقبت صحيفة «أخبار اليوم» انطلاق فعاليات المؤتمر الدوري السادس للشباب، السبت، بحضور الرئيس «عبدالفتاح السيسي» ومشاركة 3 آلاف من شباب الجامعات والأحزاب والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة والتعليم الفني، ونخبة من رجال الدولة وممثلين عن مختلَف الفئات.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر يومين أبرز الاستراتيجيات التي تتبناها الدولة في الفترة الحالية في عدد من المجالات مثل التعليم والصحة وبناء الإنسان المصري، كما تشهد أعمال المؤتمر جلسة «اسأل الرئيس» التي تعد الأبرز والأهم باعتبارها أداة قوية للتواصل مع الشعب والرد على التساؤلات التي تهم الرأي العام والشارع المصري.

ثعابين الحر

وأرجعت صحيفة «الأهرام» سبب ظهور الثعابين في محافظتي المنوفية والبحيرة على نحو أثار الفزع خلال الفترة الأخيرة إلى سببي الحر، وانتقال تلك الثعابين في سيارات الطوب والرمل والزلط من المناطق الصحراوية إلى الريفية.

وخلال الفترة الأخيرة، امتدت قائمة طويلة من مصابي لدغات الثعابين سواء الذين كتبت لهم النجاة أو فقدوا حياتهم متأثرين بالإصابة، حيث تكررت الهجمات وحوادث اللدغ على مدى الأيام القليلة الماضية في عدة قرى بالبحيرة والمنوفية، وعلى الرغم من تركز هذه الوقائع في المناطق الزراعية، فإن حالة القلق انتقلت إلى جميع المحافظات بحثا عن المسببات.

من جانبه، اعتبر أستاذ السموم بكلية طب جامعة عين شمس، «محيي المصري»، أن ذلك أمر معتاد مع قدوم فصل الصيف وازدياد حرارة الجو التي تجعل من الثعابين والعقارب أكثر نشاطا وهربا من جحورها، وبذلك تكون حوادث اللدغ أكثر ترددا على المسامع في هذا التوقيت من العام.

وأوضح أن فصيلة «الكوبرا» توجد طيلة العام في المناطق المتاخمة لضفاف النيل بدء من الدلتا شمالاً وحتى أسوان جنوباً، بينما تكثر الفصيلة المسماة (الأفاعي المصرية) في الصحراء الشرقية والغربية، لكن انتقال الحوادث إلى مناطق الحضر يرجع إلى هروبها داخل عربات نقل الطوب والأسمنت والتي تكون بجوار أماكن تجمعات المياه والمصارف، كما ساعد انتقال أماكن السكن والمعيشة إلى المناطق الصحراوية والزراعية على التعرض لحوادث اللدغ حيث تعد هذه المناطق تجمعات رئيسية لهذه النوعية من الزواحف والعقارب.

وفاة «هياتم»

ونعت صحيفة «الشروق» وفاة الممثلة «هياتم» عن عمر ناهز الـ69 عاما، حيث توفيت، الجمعة، بمستشفى مصر الدولي، بعد صراع مع مرض السرطان، وتم تشييع الجثمان ودفنها في مقابر الأسرة بباب الوزير، وشارك في الجنازة نخبة من نجوم الفن.

وكانت الممثلة الراحلة قد أوصت بعدم إقامة سرادق للعزاء لها.

والفنانة الراحلة من مواليد الإسكندرية عام 1949، واسمها الحقيقي «سهير حسن»، بدأت حياتها كراقصة في الأفراح الشعبية بالإسكندرية وعندما لمع نجمها انتقلت إلى القاهرة، وبدأت التمثيل في منتصف سبعينيات القرن العشرين وكان أول أعمالها السينمائية عام 1972 بفيلم «ليلة حب أخيرة»، وتوالت أعمالها الفنية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر هياتم الأزهر الأقصى ثعابين وزير الدفاع الحريات الدينية الكونغرس السيسي التواصل الاجتماعي فيسبوك ضريبة