صور.. «أردوغان» يصل إلى زامبيا وسط مراسم استقبال مميزة

السبت 28 يوليو 2018 02:07 ص

وصل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى العاصمة الزامبية لوساكا، السبت، في إطار زيارة رسمية، وكان في استقباله نظيره «إدغار لونغو».

وأقام «لونغو» مراسم استقبال رسمية لنظيره التركي في المطار، تخللها عزف النشيدين الوطنيين لتركيا وزامبيا.

وشارك في مراسم الاستقبال عدد من وزراء زامبيا، في مقدمتهم وزير الخارجية «جوزيف مالانجي»، والسفيرة التركية لدى لوساكا «شبنام إنجه صو».

وقدم عدد من الشبان والأطفال عروضا ترحيبية بالرئيس التركي والوفد المرافق له.

ويرافق «أردوغان» في زيارته إلى زامبيا عقيلته «أمينة»، ووزراء الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، والخزانة والمالية «براءت ألبيراق»، والدفاع «خلوصي أكار»، ونواب برلمانيون.

يذكر أن الرئيس التركي حضر في مدينة جوهانسبرغ الجنوب أفريقية، قمة دول مجموعة بريكس المكونة من روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، بصفته رئيسا للدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي.

وعقد «أردوغان» على هامش القمة سلسلة لقاءات مع قادة وزعماء عدة دول، أبرزهم نظيراه الروسي والصيني.

وتركز تركيا، منذ سنوات على علاقتها بالدول الأفريقية، وتهتم بتوسيع قوتها الناعمة هناك، في إطار مساع لكبار الأطراف الدولية للتواجد في تلك الساحة.

وخلال زيارته إلى جنوب أفريقيا، وخلال حفل افتتاح السفارة التركية الجديدة هناك، كشف «أردوغان» أن بلاده رفعت عدد سفاراتها في دول القارة الأفريقية إلى 41 سفارة، بنسبة تزيد على 3 أضعاف، مقارنة بالعام 2002.

وأضاف «أردوغان» خلال مشاركته في حفل افتتاح المبنى الجديد لسفارة بلاده في جمهورية جنوب أفريقيا: «عندما تولينا السلطة (2002) كان عدد سفاراتنا في القارة الأفريقية 12، أما اليوم فقد ارتفع إلى 41 سفارة، وهذا مهم من حيث إظهار مستوى التطور الذي حققناه».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا زامبيا «رجب طيب أردوغان» إفريقيا زيارة