السعودية تطلق شعارا جديدا لموسم الحج المقبل

السبت 28 يوليو 2018 04:07 ص

أعلنت وزارة الإعلام السعودية، السبت، إطلاق شعار جديد لموسم الحج لهذا العام، بعنوان: «العالم في قلب المملكة».

ويحمل تصميم الشعار 8 معانٍ، تعكس بعض ما تحمله مناسبة الحج من شعائر ومعالم وأهداف، وفقا لما أورده الموقع الرسمي للوزارة.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة «عبد الله بن أحمد المغلوث» أن الشعار يرمز إلى «الكعبة» ويمثلها بشكل مربع في القلب، و«الطواف»، الذي تعكسه خطوط نصف دائرية حول المربع.

وأضاف أن كلمة «حج» تظهر بالتصميم في تلك الخطوط المستديرة، التي تشكل حرفي «ح» و«ج» بطريقة إبداعية، بينما يشكل مربع الحج الداخلي نقطة الحرف الأخير.

ويشير الشعار إلى «القبلة» التي تنعكس في استدارة التصميم الشبيه بالبوصلة، إضافة إلى «ساعة مكة»، وتمثلها استدارة الشعار ومربع المنتصف، و«مركزية موقع مكة»، وتعكسها الصورة الشاملة للشعار التي تظهر مركزية المدينة المقدسة في قلب العالم، بحسب «المغلوث».

ولفت إلى أن الخطوط المحيطة بالكعبة تشير إلى استقبال شبكات الاتصال، في تعبير عن معنى الاستقبال الدائم للمسلمين من أقطار العالم، فيما يرمز «سعف النخل» إلى طبيعة وثقافة المملكة.

وأشار «المغلوث» إلى أن تصميم الشعار يمثل هوية جديدة تقدمها وزارة الإعلام في إطار خطة الحج، و«تستمد روحها من عظمة الزمان وقدسية المكان» حسب قوله.

ونوه إلى أن التصميم نفذته مجموعة من الشباب السعودي المبدع، ليعكس عدة معان ظاهرة وخفية، تبين ما في الحج من شعائر مقدسة ومعالم جليلة وغايات سامية.

وتولي السعودية اهتماما كبيرا بموسم الحج لهذا العام، حيث أطلقت خلال الأسبوع الماضي مبادرتين، هما «طريق مكة»، التي تهدف إلى تسهيل إجراءات الحجاج الوافدين من خارج البلاد، و«حج ذكي»، لتيسير أداء المناسك.

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج عبد الله بن أحمد المغلوث ساعة مكة مكة سعف النخل طريق مكة حج ذكي