السعوديون يقابلون ارتفاع أسعار الكهرباء بالسخرية والغضب

السبت 28 يوليو 2018 05:07 ص

أثار ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء في السعودية، حديث مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ما يصفونه بالمبالغة الشديدة في قيمة الفواتير الأخيرة مقارنة بما كانوا يتوقعونه بناء على أشهر سابقة.

ودشن مغردون عبر موقع «تويتر»، وسم «فاتورة الكهرباء»، أعربوا فيه عن غضبهم من ارتفاع الأسعار، فيما قابل البعض الزيادة بالسخرية.

#فاتورة_الكهرباء
امر ملكي يوم 28 تغيرونه ليش
عجزت اصفي النيه الموضوع فيه زرفه
التخبط الحاصل هو نتاج القرارات الغير مجديه التي ضرت بالمواطن لدرجة اصبح تسديد فاتورة الكهرباء تحتاج قرض شخصي
فواتير تدبل 500%
البنزين بعد شهرين بيدبلونه 80%
العلاوة تحوم حولها الشكوك
العطاله في ازدياد pic.twitter.com/mxwcKEKckT

— فيصل بن محمد (@faisal_00000000) July 28, 2018

ابغى اي كأن حي يشرح لنا النظريه.
ارفع الكهرباء 300٪
ارفع البنزين 80٪
قيمه مضافه 5٪
اعطيك حساب مواطن 300 ريال واقول لك دعم
واصرف المليارت للرياضه والترفيه ..؟
هل فادتنا طبعاً لا ..
التطبيل لايعني الوطنيه والنقد لا يعني الخيانه
اقنعني بمنطق وانا مدين لك ب الاعتذار #فاتوره_الكهرباء

— سعد .. (@1950Saad) July 28, 2018

#فاتوره_الكهرباء كانت الحكومة تدعم كل من يعيش على الارض السعودية من تاسيسها. الان الوضع تغير ومع هذا لم تتخلى عن المواطن وتم دعمه اما ب300مباشرة لكل فرد من العائلة واما بزيادة في الرواتب ب500 اوب1000.فنحن كمواطنين نعلم ان المحرضين اما اجنبي واما حمار ناكر للجميل.

— بلحة (@Bala7ah) July 28, 2018

أنا اقول فكونا من الكهرباء طفوها عنا وفكونا نرجع لبيوت الشعر والخيام اصرف لنا شبة نار والخبز في الرماد والملابس نغسلها في الطشيت #فاتوره_الكهرباء

— Bader (@jooelo121) July 28, 2018

#فاتوره_الكهرباء
يداً بيد لعدم سداد الفاتورة جميعاً
هل سيتم فصل الكهرباء عن الجميع ؟!!!
ام سيتم تعديل القيمة لتتناسب مع الدخل الصغير والراتب القليل وتكون عون وليست عبء

— Fouad-Alzhrani☆ (@Fuad_zhrani) July 28, 2018

#فاتوره_الكهرباء تأخير الفاتوره طريقه جديده لابتزازك عارف ان في هذا التاريخ سوف تكون صرفت نصف راتبك ع الاقل
لما تشوف تركي ال الشيخ
يشتري نادي مصري ب 200 مليون
و يتبرع بجهاز فني لمنتخب فلسطين
ويتبرع لنادي ب٣٠مليون
وهييه الترفيه كل يوم جايبين واحد ييغني عندنا بملايين الريالات

— مُستغرب (@ssr1575) July 28, 2018

وكانت الشركة السعودية للكهرباء قد أجلت إصدار فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية لمشتركيها في المملكة، والذي كان مقررا، السبت.

وعقب تلك الانتقادات، قالت شركة الكهرباء إنه يحق للعميل الاعتراض على قيمة الفاتورة الصادرة ولكن عليه دفع مبلغ مالي 150 ريالا أولا لقاء «خدمة قراءة العداد»، ولن يتم إرجاع المبلغ بعد تحصيله.

وفي تعليقها على تأجيل الفواتير، قالت الشركة السعودية للكهرباء، إنها أجلت إصدار فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية لمشتركيها في المملكة، مضيفة أن إصدار فواتير الاستهلاك عن يوليو/تموز للمشتركين في القطاع السكني ستبدأ في 9 أغسطس/آب المقبل.

ومن المقرر أن يستمر إصدار الفواتير على شكل دفعات لمدة 7 أيام تباعا، دون أن يؤثر تغيير موعد الصدور بأي شكل من الأشكال على كمية الاستهلاك الخاصة بالمشترك، كما لن يترتب عليها أي تكلفة إضافية.

ويأتي ذلك القرار رغم ترقب السعوديين لمعرفة قيم الاستهلاك عن شهر يوليو/تموز الجاري، مقارنة بقيم الاستهلاك الشهر الماضي، والتي أثارت انتقادات حادة وواسعة ضد الشركة الحكومية.

وأوضحت الشركة أن قرارها يأتي «تنفيذا لقرارات هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، التي تتطلب عمليات تطوير وتحديث لآليات إصدار الفواتير، وتحديث المعلومات والبيانات الإضافية وتوفيرها للمشتركين، وهو ما يجري العمل عليه حاليا».

وأضافت الشركة أن الفواتير، رغم صدورها في أغسطس/آب، إلا أنها ستقتصر حصرا على كلفة الاستهلاك في شهر يوليو/تموز، ولن تشمل مطلقا كلفة استهلاك الأيام التي تلت دورة القراءة، المنتهية في وقتها المقرر والمعتاد شهريا.

وتقول وسائل إعلام سعودية رسمية وشبه رسمية إن مجلس الشورى يعتزم الطلب من شركة الكهرباء التحقق من الأسعار الكبيرة التي طرأت على فواتير بعض المستهلكين بنسب عالية، وأسباب تجاوزاتها المعدلات الطبيعية.

وشكك كثير من السعوديين بمن فيهم كتاب وإعلاميون واقتصاديون، في صحة فواتير استهلاكهم للكهرباء، الشهر الماضي، والذي صادف أول أشهر الصيف الفعلية الحارة، حيث يعتمد سكان المملكة على مكيفات الهواء لمواجهة طقس جاف وحار تتجاوز درجة حرارته 40 درجة مئوية في كثير من الأيام.

وسبق أن رفعت السلطات السعودية، مطلع العام الجاري، أسعار استهلاك الطاقة الكهربائية، كما أعلنت الشركة السعودية للكهرباء قبل نحو أسبوع عن عزمها استبدال جميع عدادات الاستهلاك الحالية بأخرى إلكترونية، بحيث تنتهي من خطتها بتركيب 2.5 مليون عداد في غضون 3 سنوات، على أن تستكمل بقية العدادات في غضون 5 سنوات.

وتزامن رفع أسعار الكهرباء، وموارد طاقة أخرى، وفرض ضريبة قيمة مضافة على كثير من السلع، مع صرف المملكة لنحو 12 مليونا من مواطنيها شهريا دعما نقديا عبر البرنامج الحكومي «حساب المواطن»؛ لتجنيب الطبقة متوسطة ومنخفضة الدخل أعباء تلك الزيادات.

لكن بعض المبررات لارتفاع تكلفة الفواتير، أشارت إلى أن استهلاك السعوديين يزيد في فصل الصيف بنسب كبيرة بسبب كثرة الاعتماد على أجهزة التكييف في ظل ارتفاع درجاة الحرارة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية فواتير الكمهرباء ارتفاع الأسعار تويتر