«أردوغان» يوقع 12 اتفاقية تعاون مع زامبيا

السبت 28 يوليو 2018 08:07 ص

أعلن الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، السبت، توقيع 12 اتفاقية تعاون مع زامبيا، شملت  قطاعات الزراعة والسياحة والتعليم والأمن.

ووصف الرئيس التركي في كلمة له على هامش اجتماع وفدي البلدين، في إطار زيارة إلى العاصمة الزامبية، الزيارة بالتاريخية، معربًا عن شكره لنظيره الزامبي إزاء حضوره مراسم تنصيبه في تركيا، رفقة عدد من القادة الأفارقة، بحسب وكالة «الأناضول».

وقال «أردوغان» إن اجتماعهما شهد تقييمًا عامًا للعلاقات بين البلدين، مؤكدًا أن زامبيا كانت منذ استقلالها، وما تزال، نموذجًا يحتذى به بين البلدان الإفريقية، بفضل مؤسساتها الديمقراطية، ومناخ السلام والاستقرار، وحملات التنمية، والإمكانات الهامة التي تمتلكها.

وأكد أن قادة البلدين عازمون على تكثيف التعاون في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والتجارية والثقافية، مشيرا إلى وجود مجموعة صداقة في البرلمان التركي، سيحدد أعضاؤها الجدد في أقرب وقت، معربًا عن تطلعه لإنشاء مجموعة مشابهة في البرلمان الزامبي، لتعزيز فرص تحقيق التعاون البرلماني بين البلدين.

ولفت الرئيس التركي إلى أن عدد سكان البلدين مجتمعين، البالغ نحو 98 مليون نسمة، يعتبر مصدر إمكانات هامة، مضيفا: «مساحة بلدينا متقاربة، ويمكننا القيام بأمور عديدة مشتركة في الرقعتين الكبيرتين»، في إشارة إلى الجانبين الاقتصادي والتنموي.

وأشار إلى أن الشركات التركية تعتبر ذات خبرة ومكانة على المستوى الدولي في مجالات مثل توليد الكهرباء، والسدود، والبنى التحتية، والطرق، والمساكن.

وحول حجم التجارة بين البلدين، أشار «أردوغان» إلى أنه كان محدودًا للغاية عام 2017، وبلغ 22 مليون دولار، مشددًا على ضرورة مواصلة الجهود بهدف إكساب زخم للعلاقات التجارية.

وأكد أن زامبيا تمتلك إمكانات سياحية هامة، مشيرًا إلى إمكانية مشاركة بلاده تجاربها في هذا المجال.

وأشار «أردوغان» إلى أنه تلقى معلومات من إدارة الخطوط الجوية التركية، حول تسيير رحلات إلى زامبيا، بداية من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وبشأن الطاقة، قال الرئيس التركي: «في المقام الأول يمكن بناء محطة توليد كهرباء باستخدام الغاز الطبيعي (في زامبيا)، ولكن المثالي هو بناء محطة توليد طاقة كهرومائية، كما من الممكن زيادة محطات طاقة الرياح، ويمكن اتخاذ خطوات هامة في إنتاج الطاقة أو تأمين المياه عن طريق بناء السدود».

ونوه «أردوغان» إلى أن «اجتماع الحوار العسكري» الأول بين البلدين عقد في مايو/أيار 2017، معربًا عن سروره بمشاركة زامبيا في «معرض الصناعات الدفاعية الدولي 2019» المزمع إقامته في إسطنبول بين 30 أبريل/نيسان حتى 3 مايو/أيار 2019.

وعقب انتهاء اجتماع وفدي البلدين، برئاسة «أردوغان» و«لونغو»، أقيمت مراسم توقيع الاتفاقيات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا زامبيا أردوغان العلاقات التركية الزامبية اتفاقيات تعاون