خدمة ذات حدين.. «تليغرام» يطلق مشاركة «نسخة» لهوية مستخدميه

السبت 28 يوليو 2018 09:07 ص

أعلن تطبيق التراسل المشفر «تليغرام»، السبت، عن إطلاقه ميزة جديدة لمستخدميه على هواتف «آيفون» و«أندورويد» والكمبيوترات تحمل اسم «باسبورت» أو «جواز السفر».

وتساعد الخدمة الجديدة مستخدم التطبيق على مشاركة نسخ رقمية من هويته الحقيقية ومستنداته المالية في الخدمات المدعومة من التطبيق، مثل المصارف والشركات المزودة لخدمات الإنترنت والمحمول، وفقا لموقع «بي جي آر» الأمريكي.

وتمثل هذه الميزة حلا موحدا لتخزين وإرسال رقم تعريف جواز السفر أو المستندات المالية أو رخصة القيادة أو بطاقة الهوية، إذ كان المستخدم يضطر في السابق لتحميل هذه المستندات بشكل متكرر عند رغبته في استخدامها عبر كل تطبيق جديد.

لكن ثمة خطورة تكمن في تلك المزية، وهي أن تخزين هذه النوعية من المعلومات ينطوي على مجازفة أمنية، بحسب الموقع الأمريكي، رغم أن «تليغرام» تدعي أنها تعمل على تأمين وحماية المستندات الحساسة، من خلال تشفيرها عبر بروتوكولها الخاص بها المسمى «إم تي بروتو».

بينما يقول مطورو «تليغرام» إن تراسل المستندات مشفر بكلمة مرور يعرفها المستخدم فقط، لذا لا تستطيع شركة التطبيق ذاته الوصول إلى البيانات التي قام المستخدم بتخزينها عبر ميزة «جواز السفر» passport، بحيث تصل البيانات إلى المستلم بشكل مباشر عند مشاركتها من قبل المستخدم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تليغرام جواز السفر نسخة رقمية آيفون أندرويد إم تي بروتو