صحف الخليج تحتفي باقتصادات قطر وعمان وتترقب صكوك السعودية

الأحد 29 يوليو 2018 05:07 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، بتحسن الاقتصاد القطري والعماني، حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي للدوحة زيادة بنسبة 9.9%، خلال 2017، في وقت شهد فيه عجز الميزانية العامة لمسقط، تراجعًا كبيرًا ليصل إلى 1095 مليون ريال عماني خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018.

ولفتت الصحف، إلى تسجیل الكویت عجزاً فعلیاً في الميزانية العامة للعام المالي المنتهي، بلغ 4.84 ملیار دینار، ذلك بانخفاض یبلغ 18% على أساس سنوي، و39% عن العجز المقدر.

وترقبت الصحف، رفع السعودية، أدوات الدين الحكومية الجديدة، بقيمة 3.465 مليار ريال، التي سيتم إدراجها وتداولها الإثنين، سوق الصكوك والسندات المحلية بنسبة 1.3%، لتصل إلى 264.22 مليار بعد إدراجها.

واهتمت الصحف، بسعى الإدارة الأمريكية إلى تشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول الخليج، ومصر والأردن، لمواجهة التمدد الإيراني في منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الإمارات والهند، عن شراكة استراتيجية في مجال الأبحاث والاستثمار والشركات الناشئة في قطاع الذكاء الاصطناعي.

وذكرت الصحف، أن مؤشر تجارة السلع والخدمات شكل 79.2% من إجمالي الناتج المحلي للبحرين خلال عام 2017.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

ترفع السعودية، أدوات الدين الحكومية الجديدة،، بقيمة 3.465 مليار ريال، التي سيتم إدراجها وتداولها الإثنين، سوق الصكوك والسندات المحلية بنسبة 1.3%، لتصل إلى 264.22 مليار بعد إدراجها. (الاقتصادية)

قادت الحملات الأمنية المشتركة في مناطق السعودية، إلى ضبط مليون و483 ألفا و9 مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وذلك منذ انطلاقها بنهاية شهر صفر الماضي. (الحياة)

توقع تقرير اقتصادي، أن تنمو الثروة القابلة للاستثمار في السعودية، بمعدل سنوي مركب يبلغ 5% بحلول العام 2022، لتصل إلى تريليون دولار تقريبا. (الرياض)

حذّرت السعودية، المقيمين الأجانب في المملكة من الذهاب إلى الحج من دون تصريح رسمي، مشيرةً إلى أن ذلك سيعرّضهم للإبعاد عن المملكة ومنعهم من دخولها 10 سنوات. (عكاظ)

قالت مصادر حقوقية سعودية، إن السلطات شرعت بعقد جلسات سرية لمحاكمة عدد من المعتقلين من المشايخ والشخصيات الإعلامية والأكاديمية في المملكة، متخوفة من إصداراها أحكاماً جائرة ضدهم. (الوطن)

الإمارات

أعلنت الإمارات والهند، عن شراكة استراتيجية في مجال الأبحاث والاستثمار والشركات الناشئة في قطاع الذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف تحفيز النقاش واستكشاف الخيارات المتاحة، حيث يتوقع أن تحقق هذه الشراكة ما يقارب 20 مليار دولار من الفوائد الاقتصادية للبلدين. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية، اعتماد «الأسبوع الإماراتي - الصيني»، ضمن أجندتهما ليتم إقامته سنوياً، بحيث يتم تنظيم «أسبوع إماراتي - صيني» في الإمارات، وفي المقابل، يتم تنظيم أسبوع مماثل في الصين. (الإمارات اليوم)

أصدر نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، قرارا بتعيين واستبدال أعضاء في مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي. (الاتحاد)

قطر

كشف تقرير لمصرف قطر المركزي، عن تحسن نمو الناتج المحلي الإجمالي بقوة في النصف الثاني من عام 2017، رغم الحصار الاقتصادي، ما دفع قطر لتسجيل نمو بنسبة 9.9% مقابل انكماش بنسبة 7.4% في عام 2016. (الراية)

وضعت وكالة «ستاندرد آند بورز» العالمية، التصنيف الائتماني السيادي لدولة قطر بالعملات المحلية والأجنبية عند مستوى (-AA) على المدى الطويل، و(+A-1) على المدى القصير. (الوطن)

حقق الميزان التجاري السلعي لدولة قطر، فائضا خلال يونيو/حزيران الماضي، مقداره 18 مليار ريال، مسجلاً بذلك ارتفاعاً قدره 5.5 مليار ريال أي ما نسبته 44.5% مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق. (الشرق)

استقبل رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن «غانم بن شاهين الغانم»، نظيره العراقي الفريق أول الركن «عثمان علي الغانمي»، وبحث معه العلاقات العسكريّة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. (العرب)

الكويت

أظهرت نتائج الحساب الختامي للميزانية، تسجیل الكویت عجزاً فعلیاً بلغ 4.84 ملیار دینار، وذلك بعد تحویل الـ10% من إجمالي الإیرادات لصندوق احتیاطي الأجیال القادمة، وذلك بانخفاض یبلغ 18% على أساس سنوي، و39% عن العجز المقدر. (الراي)

يفحص ديوان المحاسبة الكويتي، أكثر من 75 مشروعا تصل قيمتها الإجمالية نحو 274.5 ملايين دينار تقريبا ضمنها عقود لم تحدد قيمتها. (السياسة)

حددت وزارة القوى العاملة الكويتية، 12 نشاطاً فقط لعمل النساء ليلاً، وألزمت أصحاب العمل بضرورة توفير وسائل الانتقال ومتطلبات الأمن للنساء العاملات، فيما فرضت حظرا على 15 مهنة لتشغيل النساء. (الأنباء)

البحرين

شكل مؤشر تجارة السلع والخدمات 79.2% من إجمالي الناتج المحلي للمملكة خلال عام 2017، مسجلاً بذلك نمواً نسبته 10.9% مقارنة بعام 2016، الذي سجل فيه مؤشر تجارة السلع والخدمات 68.3% من الناتج المحلي. (الوطن)

بلغت قيمة المدفوعات المالية المحصلة عبر مختلف قنوات الدفع الإلكترونية في البحرين، 50 مليون دينار بحريني خلال النصف الأول من 2018، مسجلة ارتفاعا قدره 74% مقارنة بذات الأشهر من السنة الماضية. (الأيام)

عمان

ربطت أوساط دبلوماسية عربية في الولايات المتحدة، بين زيارة وزير الخارجية العماني «يوسف بن علوي» لواشنطن، ولقائه وزير الدفاع «جيمس ماتيس»، بمساع إيرانية للتهدئة، وفتح قناة تواصل مع إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب». (أخبار الخليج)

قالت متحدثة باسم البنتاغون الأمريكي، إن سلطنة عمان شريك أمني إقليمي حيوي للولايات المتحدة. (الشبيبة)

شهد عجز الميزانية العامة لسلطنة عمان، تراجعًا كبيرًا ليصل إلى 1095 مليون ريال عماني خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018، مقارنة بـ2035.4 ملايين ريال عماني، خلال الفترة نفسها من العام الماضي. (الرؤية)

شؤون خليجية

تسعى الإدارة الأمريكية إلى تشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول الخليج، ومصر والأردن، لمواجهة التمدد الإيراني في منطقة الشرق الأوسط. (عكاظ)

كشف مصدر كويتي مطلع، في إحدى الشركات المعنية بأمن المعلومات، أن مجموعة القرصنة الجديدة التي تستهدف الشرق الأوسط، مصدرها إيران، حيث تعمل وفق نظام يستخدم أدوات مختلفة لاختراق أنظمة حكومية متعددة وصولاً إلى زرع نقاط تجسس في مراكز البيانات للاستفادة منها لاحقاً. (القبس)

قتل ستة من قيادات ميليشيا الحوثي في اليمن، إثر مواجهات مع الجيش، في ‏جبهة الملاحيط، غرب محافظة صعدة، شمال اليمن.‏ (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، إن وفدا فلسطينيا سيصل إلى مصر الأحد، حاملاً موقفاً واضحاً بخصوص المصالحة الفلسطينية، في إشارة إلى الرد المرتقب على الاقتراحات المصرية الأخيرة بشأن المصالحة الداخلية. (الشرق الأوسط)

عاد مئات اللاجئين السوريين إلى بلادهم، قادمين من لبنان، في قافلة حافلات بموجب ترتيب بين حكومتي البلدين، في إطار سعي بيروت لتسريع عودة سكان المناطق التي انتهى القتال فيها. (الشرق الأوسط)

تنطلق الإثنين، في سوتشي، الجولة العاشرة من «محادثات أستانة»، بمشاركة وفود من الدول الضامنة للمسار، وممثلين عن النظام والمعارضة. (الحياة)

أعلن مجلس «سوريا الديمقراطية» الذراع السياسية لقوات «سوريا الديموقراطية» المدعومة من واشنطن، إثر لقاء مع ممثلين عن النظام السوري، تشكيل لجان بين الطرفين لتطوير المفاوضات بهدف وضع خارطة طريق تقود إلى حكم «لامركزي» في البلاد. (الشرق الأوسط)

قرر القضاء العراقي، إحالة 5 من مسؤولي مفوضية الانتخابات المقالة إلى المحاكمة، بعد توصيات وزارية أثبتت تسجيل مخالفات وفساد مالي في الانتخابات التي أجريت في 12 مايو/أيار الماضي، وسط شبهات بتزوير. (الحياة)

أحالت محكمة مصرية، أوراق 75 من أعضاء «الإخوان المسلمون»، بينهم قادة، إلى المفتي، لأخذ موافقته على صدور أحكام بالاعدام بحقهم في قضية اعتصام أنصار الرئيس الأسبق «محمد مرسي» في ميدان رابعة العدوية (شرقي القاهرة). (الحياة)

عبر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، عن غضبه من حملة إلكترونية راجت قبل أكثر من شهر، دعت إلى رحيله عن الحكم، وقال: «عندما أريد أن أخرج بكم من الفقر والاحتياج وأجعل منكم أمة ذات شأن تقولوا هاشتاغ (ارحل يا سيسي)... في دي (هذه) أزعل». (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مواجهة إيران الخليج أدوات دين عجو ميزانية ميزان تجاري عمل المرأة صحف اقتصاد ذكاء اصطناعي