صحف مصر تبرز إعدامات «رابعة» وتبرر «غضب السيسي»

الأحد 29 يوليو 2018 05:07 ص

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأحد، أسماء 75 من المحالة أوراقهم للمفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم في قضية «فض اعتصام رابعة»، ونقلت تحذيرات السفير السعودي بالقاهرة من إعلانات «الحج الوهمي»، بينما تترقب انطلاق أولى رحلات الحجاج الأحد من الإسكندرية (شمال).

وبررت صحف القاهرة غضب الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» من وسم «ارحل يا سيسي»، وتابعت مراسم ترقية وزير الدفاع المصري إلى رتبة «فريق أول»، واحتفت بعودة مظاهر الحياة إلى مدينة بئر العبد بشمال سيناء (شمال شرق) بعد نجاح العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018».

واحتفت صحف مصر بمساعي وزير الإنتاج الحربي لتوطين صناعة القطارات بالتعاون مع شركة ألمانية، وكشفت أن إجمالي الفوائد المتراكمة على القروض المتعثرة في القطاع الصناعى بلغت 16.8 مليارات جنيه، وأكدت حبس الطبيب المتحرش الذي صور 28 من السيدات المريضات المترددات على عيادته في مقاطع جنسية تجمعه بهن.

التمهيد لإعدام 75

أبرزت صحيفة «الأخبار» إحالة محكمة جنايات القاهرة، السبت، أوراق 75 من قيادات وأعضاء جماعة «الإخوان المسلمون»، إلى مفتي الجمهورية، لاستطلاع رأيه في إعدامهم، بالقضية المعروفة إعلاميا باسم فض «اعتصام رابعة».

وحددت المحكمة جلسة 8 سبتمبر/أيلول المقبل، للنطق بالحكم في القضية المتهم فيها 739 شخصا، بينهم قياديون وأعضاء في الجماعة، ومؤيدون لها، وصحفيون، وآخرون ينفون أي علاقة لهم بالجماعة، واستمر حبس المتهمين على ذمة قضية «فض اعتصام رابعة» دون حكم قضائي بالإدانة لما يقرب من 5 أعوام.

ومن أبرز المحال أوراقهم للمفتي، من قيادات الجماعة «عصام العريان» و«محمد البلتاجي»، و«صفوت حجازي» و«أسامة ياسين» و«وجدي غنيم» و«أحمد عارف» و«عمرو زكي»، ومن الجماعة الإسلامية «عاصم عبدالماجد» و67 متهما آخرين في القضية التي تعود وقائعها لعام 2013.

تحذيرات الحج الوهمي

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» تحذيرات السفير السعودي لدى مصر «أسامة بن أحمد نقلي» من أنه مع قرب موسم الحج من كل عام، تنتشر المواقع الوهمية التي تقوم بالترويج للحصول على رحلات حج.

وأشار إلى أنه تستخدم في ذلك منصات التواصل الاجتماعي  «واتساب - فيس بوك – تويتر» وغيرها، وهي تهدف إلى التحايل والنصب على المواطنين.

وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، في بيان اليوم، أن هذه المواقع وهمية ومزورة وتعمل خارج إطار القنوات النظامية والمكاتب المعتمدة بالتنسيق مع الحكومة المصرية، مشددا على ضرورة توخي الحيطة والحذر من هذه الإعلانات الوهمية لعدم الوقوع فريسة لها.

أولى رحلات الحج

وقالت صحيفة «الأخبار» إن أولى رحلات الحج بنظام القرعة من المقرر أن تقلع اليوم من مطار برج العرب بالإسكندرية (شمال)، بينما ستقلع أولى الرحلات من مطار القاهرة فجر الأربعاء المقبل إلى جدة، وقد استعدت لهذا الموسم جميع الجهات بمطار القاهرة الدولي والمطارات الأخرى التي تقلع منها رحلات الحج إلى الأراضي السعودية .

وتفقد وزير الطيران الفريق «يونس المصري» مطار القاهرة ليطلع على الإجراءات بصالات المطار وبمهبط الطائرات للاطمئنان على جاهزية الجميع، وأعطى تعليماته بأن يكون التعاون والتنسيق بين جميع الأجهزة المعنية بموسم الحج على أعلى مستوى.

توطين صناعة القطارات

واهتمت صحيفة «الأهرام» بعقد وزير الدولة للإنتاج الحربي، «محمد سعيد العصار»، بحضور وزير النقل، «هشام عرفات»، اتفاق شراكة بين وزارة الإنتاج الحربي، وشركة «بومبارديه» الألمانية المتخصصة في صناعة قاطرات السكك الحديدية لتنفيذ وتلبية مطالب وزارة النقل، كما تم الاتفاق على توطين التكنولوجيا المتقدمة في مصر.

جاء ذلك خلال زيارة «العصار» و«عرفات» ألمانيا، وتلبية دعوة شركة «بومبارديه» زيارة مصنعها بمدينة كاسيل، كما زار الوزيران مصنع «ABC» لمحركات القاطرات بمدينة جنت البلجيكية.

الحياة تعود لشمال سيناء

واحتفت صحيفة «الوطن» بعودة الحياة إلى طبيعتها في مناطق ومدن محافظة شمال سيناء، بعد تحقيق العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018» نجاحات غير مسبوقة في القضاء على العناصر الإرهابية وتجفيف منابع تمويل الإرهاب، على وصفها.

وقالت الصحيفة إن أسواق مدينة «بئر العبد» عادت إلى العمل بكامل طاقتها، كما تشهد الأسواق في المدينة حالة من إقبال المواطنين على جميع المواد سواء الغذائية كالخضروات والفاكهة أو الأدوات المنزلية، والملابس فتعمل الأسواق بكامل طاقتها.

وأضافت أن مظاهر عودة الحياة لطبيعتها امتدت أيضا إلى شواطئ المدينة الساحلية، حيث تشهد حالة إقبال كبيرة من المواطنين المصطافين، فضلا عن تنظيم بعض الألعاب للأطفال على الشواطئ.

فوائد قروض المصانع المتعثرة

وكشفت صحيفة «الأهرام» أن إجمالي الفوائد المتراكمة على القروض المتعثرة في القطاع الصناعي بلغت 16.8 مليارات جنيه، لأصحاب المديونيات الأقل من 10 ملايين جنيه، ونقلت عن مدير عام اتحاد الصناعات، «خالد عبدالعظيم»، أن مبادرة إنقاذ المصانع المتعثرة تشترط التزام المصنع المتعثر بسداد كامل أصل المديونية بنسبة 100% قبل نهاية 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل للاستفادة من المبادرة.

ومن المقرر أن يعقد اتحاد الصناعات المصرية اجتماعات مكثفة مع رؤساء وأعضاء الغرف الصناعية، لبحث الاستفادة من مبادرة البنك المركزي لإنقاذ المصانع المتعثرة، من خلال إسقاط فوائد المديونيات المستحقة، وشطب غرامات التأخير ورفع أسمائها من القوائم السلبية لدى شركة الاستعلام الائتماني، والتنازل عن جميع القضايا المرفوعة من البنوك على أصحاب المصانع قبل البدء في تفعيل قانون الإفلاس الجديد.

وأوضح «خالد عبدالعظيم» أن كثيرا من المصانع كانت عاجزة عن التسوية و السداد بسب الفوائد المتراكمة التي فاقت في بعض الأحيان حجم الدين الأصلي، مؤكدا أن الاتحاد يتواصل مع جميع الغرف ويطلب موافاته بأسماء المصانع والشركات التي لديها هذا النوع من التعثر وتسجيل تفاصيل المديونية لكل حالة، للعمل على مساعدتهم وعودتهم مرة أخرى للإنتاج.

وسم «ارحل يا سيسي»

وأبرزت صحيفة «الأخبار» غضب «السيسي» من وسم «ارحل يا سيسي» الذي انتشر على موقع «تويتر» خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أنه يحاول إخراج الشعب المصري مما سماها «أمة العوز».

وقال «السيسي» خلال حضوره لمؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة، السبت، إن جهات لم يسمها أدخلت مصر في «أمة العوز»، موضحا أنه بينما يحاول أن يخرج المصريين من هذه الأمة، يظهر وسما يطالب برحيله وهو «ارحل يا سيسي».

وأضاف: «عندما حاولت أن أخرج المصريين من العوز وأجعلهم أمة ذات شأن، يطلقون وسم ارحل يا سيسي.. أزعل ولا مزعلش؟.. في دي بقى أزعل».

ترقية وزير الدفاع

وأبرزت صحيفة «الشروق» إعلان «السيسي» ترقية وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق «محمد زكي»، إلى رتبة فريق أول، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس للشباب أمس.

وشهدت مراسم الترقية تقاليد غير متبعة عادة عبر ترقية الفريق أول في جامعة القاهرة خلال مؤتمر الشباب السادس بدلا من أن يتم ذلك في إحدى الوحدات العسكرية، كما قام شابان بتغيير رتب الفريق على المسرح  بدلا من أن يقوم «السيسي» نفسه بذلك، وهي التقاليد التي اعتبرها البعض حرصا على إظهار لحمة الجيش مع الشعب.

حبس الطبيب المتحرش

وأكدت صحيفة «اليوم السابع» قرار النيابة العامة في مصر، السبت، حبس طبيب 15 يوما على ذمة التحقيق، لاتهامه بممارسة الرذيلة والتحرش بمريضات في عيادته بمحافظة الدقهلية (شمال شرقي دلتا النيل)، وتصويره 28 مقطعا جنسيا لسيدات راجعن عيادته للعلاج.

وتشير التفاصيل إلى أن واقعة الطبيب المتحرش تكشّفت بعد تقدم سيدة ببلاغ ضد طبيب باطنية بمركز «أجا» بمحافظة الدقهلية، تتهمه فيه بالتحرش بها وملامسة أجزاء حساسة من جسدها وتعمد تعرية كامل جسدها خلال الكشف عليها، بحسب وسائل إعلام مصرية.

وأسفرت حملة أمنية مفاجئة لعيادة الطبيب عن ضبط كاميرا زرعها داخل غرفة الكشف لتصوير المريضات، اللاتي يقمن بمراجعته، كما تم العثور على مجموعة كبيرة من الفيديوهات الجنسية التي تجمع الطبيب ببعض مريضاته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة السيسي رابعة إعدام وزير الدفاع الطبيب شمال سيناء بئر العبد القطارات توطين