قيادي بـ«طالبان» يؤكد إجراء مباحثات مباشرة مع واشنطن بقطر

الأحد 29 يوليو 2018 07:07 ص

كشف قيادي بحركة «طالبان» الأفغانية أن الأيام الماضية شهدت إجراء أول اتصال مباشر بين الحركة ومسؤولين أمريكيين، لإجراء متاقشات أولية حول محادثات سلام.

ونقلت وكالة أنباء «أسوشييتد برس» عن قيادي بالحركة (لم تذكر اسمه) قوله إن «اجتماعا مفيدا حدث مع كبيرة المبعوثين الأمريكيين إلى جنوب آسيا، أليس ويلز، في قطر، هذا الأسبوع»، حيث تمتلك «طالبان» مكتبا سياسيا في الدوحة منذ 2013.

وأضاف أن اجتماعا ثانيا سيتم عقده، لكنه لم يحدد موعده.

بدوره، أكد «آغا جان معتصم»، وهو وزير سابق في «طالبان» ورئيس سابق للجنتها السياسية، عقد اجتماع في الدوحة بين الحركة ومسؤولين أمريكيين، قائلاً: «تريد طالبان تسوية مشكلاتها مع الأمريكيين لإنهاء غزوهم» أفغانستان.

بدورها، لم تؤكد واشنطن الاجتماع الأول، علما بأن «ويلز» كانت في الدوحة هذا الأسبوع.

وأعلنت الخارجية الأمريكية بعد عودة الدبلوماسية إلى بلادها، أنها كانت في الدوحة، مشيرة إلى أن «الولايات المتحدة تستكشف كل السبل لدفع عملية السلام، بتشاور وثيق مع الحكومة الأفغانية».

واستدركت أن أي محادثات في شأن خطة سياسية، ستكون بين «طالبان» والحكومة الأفغانية.

وسعت الحركة منذ فترة طويلة إلى محادثات مباشرة مع واشنطن، لافتة إلى أنها لا تريد حواراً سياسياً، بل اجتماعاً مباشراً لمناقشة مخاوف واشنطن، لا سيّما الأمنية، في شأن «طالبان» ودورها في مستقبل أفغانستان.

وذكرت الحركة أنها تريد إطاراً زمنياً لسحب القوات الأمريكية والغربية من البلاد.

وتعتبر الحركة أن حكومة كابول عاجزة عن التصرف بشكل مستقل عن واشنطن، وأن أي اتفاق مع الحكومة سيكون بلا معنى، إذا فشلت في تهدئة مخاوف الولايات المتحدة إزاءها.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز»، كشفت، منذ أيام، أن الإدارة الأمريكية طلبت من كبار دبلوماسييها السعي إلى إجراء محادثات مباشرة مع حركة «طالبان» الأفغانية.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن مسؤولين أمريكيين وأفغانا قالوا لها إن الإدارة الأمريكية لم تعد تصر على ضرورة مشاركة الحكومة الأفغانية في أي محادثات ترمي إلى إنهاء الحرب في أفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة طالبان أفغانستان محادثات سلام