إقالة وزير الكهرباء العراقي بعد 3 أسابيع من الاحتجاجات

الأحد 29 يوليو 2018 08:07 ص

أقال رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، الأحد، وزير الكهرباء «قاسم الفهداوي»، بعد 3 أسابيع من اندلاع موجة الاحتجاجات في جنوب العراق، والتي نددت بشكل خاص بنقص الكهرباء المزمن في البلاد.

وأفاد بيان مقتضب صادر عن مكتب «العبادي» الإعلامي، أن «رئيس مجلس الوزراء أمر بسحب يد وزير الكهرباء على خلفية تردي خدمات الكهرباء».

وكان المتظاهرون قد طالبوا خلال الاحتجاجات في سط وجنوب البلاد بإقالة «الفهداوي»؛ بسبب الضعف الحاد في خدمات الكهرباء التي لا تحصل عليها العائلات العراقية إلا لساعات محدودة في اليوم.

وتشهد محافظات وسط وجنوب العراق، احتجاجات شعبية واسعة، انطلقت قبل نحو 3 أسابيع، للمطالبة بتوفير الخدمات العامة وفرص العمل ومحاربة الفساد.

وأسفرت الاحتجاجات عن وقوع أعمال عنف في بعض المناطق خلفت 14 قتيلا من المتظاهرين، فضلا عن إصابة أكثر من 700 من أفراد الأمن والمشاركين في الاحتجاجات، إلى جانب اعتقال أكثر من 700 ناشط، بحسب المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق المرتبطة بالبرلمان.

وتجددت الاحتجاجات خلال اليومين الماضيين، عقب دعوة المرجع الأعلى في العراق «علي السيستاني»، الحكومة للاستجابة لمطالب المتظاهرين بصورة عاجلة وتشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن على أن يتحمل رئيس الوزراء المقبل كامل المسؤولية.

وتكررت خلال الأعوام الماضية احتجاجات العراقيين على سوء الخدمات العامة والفساد المستشري في بلد يتلقى سنويا عشرات مليارات الدولارات من بيع النفط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

وزير الكهرباء العراقي الحكومة العراقية احتجاجات إقالة العبادي