مسؤول أردني يؤكد عروضا أمريكية لتشكيل حلف عربي ضد إيران

الأحد 29 يوليو 2018 09:07 ص

قال مسؤول بالحكومة الأردنية، الأحد، إن الولايات المتحدة عرضت بالفعل على عدة دول بالمنطقة، بما فيها بلاده، أفكارا تهدف إلى وضع آلية تنسيق مشتركة بين واشنطن وتلك الدول بهدف «مواجهة التحديات الأمنية والدفاعية والاقتصادية بالمنطقة».

وأشار المسؤول (الذي لم يعلن اسمه) إلى أن عمان تدرس هذه المبادرة ولم تتخذ بعد قرارا بشأنها، بحسب موقع «خبرني» الأردني.

ويعد هذا أول تعليق من مسؤول بدولة عربية حول الأنباء المتداولة عن مساع أمريكية لتشكيل حلف أمني وسياسي إقليمي لمواجهة إيران.

وكانت وكالة «رويترز» قد كشفت أن إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تسعى خفية لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول الخليج ومصر والأردن بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة.

والخطة التي ترمي إلى تشكيل ما وصفه مسؤولون في البيت الأبيض والشرق الأوسط بنسخة عربية من حلف شمال الأطلسي أو «ناتو عربي» للحلفاء المسلمين السنة، من شأنها على الأرجح أن تزيد التوتر بين الولايات المتحدة والقوة الشيعية إيران، والمحتدم بالفعل بشكل متزايد منذ أن تولى «دونالد ترامب» السلطة.

وقالت عدة مصادر إن إدارة «ترامب» تأمل أن تتم مناقشة ذلك التحالف الذي أُطلق عليه مؤقتا اسم «تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي» خلال قمة تقرر مبدئيا أن تعقد في واشنطن في 12 و13 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال مصدر أمريكي إن مسؤولين سعوديين طرحوا فكرة إقامة حلف أمني قبيل زيارة «ترامب»، العام الماضي، إلى المملكة حيث أعلن عن اتفاق ضخم لبيع الأسلحة، لكن اقتراح تشكيل الحلف ظل يرواح مكانه.

وتتهم واشنطن والرياض وأبوظبي إيران بزعزعة استقرار المنطقة وإثارة الاضطرابات في بعض البلدان العربية من خلال وكلاء لطهران.

وزاد التوتر مع إيران منذ أن أعلن «ترامب» في مايو/أيار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع في 2015 للحد من الطموحات النووية لطهران.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة الأردن ناتو عربي إيران