وفد من «فتح» يزور القاهرة للرد على ورقة المصالحة

الأحد 29 يوليو 2018 10:07 ص

أعلنت حركة «فتح» الفلسطينية أن وفداً من قادتها غادر، الأحد، إلى مصر لبحث ملف المصالحة الفلسطينية مع حركة «حماس» الذي ترعاه القاهرة.

وقال بيان صادر عن مفوضية التعبئة والتنظيم في «فتح»، إن الوفد سيذهب بإيعاز من الرئيس «محمود عباس» من أجل تسليم تصور القيادة الفلسطينية، حول الأوضاع الحالية وملف المصالحة.

وذكر البيان أن الوفد يضم أعضاء اللجنة المركزية للحركة «حسين الشيخ» و«عزام الأحمد» و«روحي فتوح»، بالإضافة إلى مدير عام المخابرات العامة في السلطة الفلسطينية اللواء «ماجد فرج».

وكان «عباس» قد قال، أمس، في مستهل اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إن «وفد فتح إلى القاهرة لا يحمل رداً على أحد، إنما يحمل موقفاً واضحاً من المصالحة».

وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، وقعت حركتا «فتح» و«حماس» اتفاقا في القاهرة للمصالحة يقضي بتمكين الحكومة من إدارة شؤون غزة كما الضفة الغربية، لكن تطبيقه تعثر وسط خلافات بين الحركتين بخصوص بعض الملفات.‎

وفي منتصف يوليو/تموز الجاري، عرضت القاهرة مبادرة جديدة للمصالحة، تتضمن رفع العقوبات المفروضة على غزة، وتولي وزراء الحكومة الحالية مهامهم على ذات الهيكلية الإدارية القائمة في الوزارات العاملة بغزة، وتشغيل محطة الكهرباء من خلال توفير الوقود لها بدون فرض ضرائب عليها، وفق مصادر مطلعة.

وأعلنت حركة «حماس» موافقتها على الطرح المصري في 19 من الشهر نفسه.

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، عقب سيطرة «حماس» على غزة، في حين تدير حركة «فتح»، التي يتزعمها الرئيس «محمود عباس»، الضفة الغربية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المصالحة الفلسطينية فتح حماس

وفد مخابراتي مصري في رام الله لبحث المصالحة الفلسطينية