«السيسي» يجري مباحثات مع رئيس الكونغرس اليهودي العالمي

الأحد 29 يوليو 2018 12:07 م

أجرى الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الأحد، جلسة مباحثات مع رئيس الكونغرس اليهودي العالمي «رونالد لاودر»، تناولت عددا من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال استقبال «لاورد»، في القاهرة، بحضور رئيس المخابرات العامة «عباس كامل» ، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وأكد «السيسي» حرص بلاده على تطوير علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة والاستمرار فى التواصل مع مختلف أطياف المجتمع الأمريكي، بما «يساهم فى توضيح الصورة بشأن حقيقة التحديات التى تواجه المنطقة».

بدوره، أشاد «لاودر» بقوة العلاقات التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، معربا عن تقديره لـ«الجهود المصرية في مواجهة خطر الإرهاب الذي بات يهدد أمن واستقرار الشرق الأوسط والعالم».

وأكد «السيسي» مساندة مصر لـ«مختلف الجهود الرامية لاستئناف عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، وفقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها وعلى أساس حل الدولتين وفقا لحدود 1967».

وأضاف أن «تحقيق المصالحة الفلسطينية وعودة السلطة الشرعية إلى تولي مسؤولياتها في قطاع غزة، يساعد فى دفع مساعي إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية».

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014، بعد رفض (إسرائيل) وقف الاستيطان والقبول بحل الدولتين على أساس حدود 1967، والإفراج عن معتقلين من السجون الإسرائيلية.

و«الكونغرس اليهودي العالمي» منظمة يهودية عالمية تأسست عام 1936، ويترأسها منذ 2007 رجل الأعمال الأمريكي «رونالد لاودر»، وكان الهدف من تأسيسه كما تحدد في دستوره «ضمان بقاء الشعب اليهودي وتعزيز وحدته».

ومنذ تولي «السيسي» حكم مصر في 8 يونيو/حزيران 2014، بعد انقلاب عسكري على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، توثقت العلاقات بين القاهرة وتل أبيب على نحو كبير، واتخذت شكل التحالف بين البلدين؛ الأمر الذي جعل صحفا عبرية تصف «السيسي» بأنه «كنز استراتيجي» بالنسبة لـ(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكونغرس اليهودي العالمي السيسي عملية السلام الشرق الأوسط