«عهد التميمي»: ستبقى القدس عاصمة فلسطين الأبدية

الأحد 29 يوليو 2018 02:07 ص

دعت الفتاة الفلسطينية «عهد التميمي»، المجتمع الدولي، إلى مواصلة الحملات لدعم الأسرى الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية، مؤكدة أن «القدس ستبقى عاصمة فلسطين الأبدية».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لها الأحد، عقب الإفراج عنها من المعتقلات الإسرائيلية.

وعن حياتها الشخصية قالت «عهد»: «نجحت في استكمال تعليمي الثانوي رغم الضغوط الإسرائيلية داخل السجن، وسأدرس القانون لإيصال القضية الفلسطينية إلى المحافل الدولية».

وأضافت: «يجب ملاحقة (إسرائيل) على جرائم الحرب التي ارتكبتها في حق الفلسطينيين» مستطردة: «المرأة جزء لا يتجزأ من القضية الفلسطينية، ويجب أن يكون لدينا نساء واعيات لإنشاء جيل قوي قادر على مواجهة الاحتلال».

وباتت «عهد» (17 عاما) بطلة في أعين الفلسطينيين بعد أن ركلت جنديا إسرائيليا وصفعته في 15 ديسمبر/كانون الأول خارج منزلها في قرية النبي صالح التي تشهد حملة منذ سنوات ضد استيلاء (إسرائيل) على الأراضي مما يؤدي إلى مواجهات مع الجيش الإسرائيلي ومستوطنين يهود.

واعتبر الإسرائيليون الواقعة التي نشرتها والدة «عهد» مباشرة على فيسبوك استفزازا مدبرا.

ووجهت لـ«عهد» 12 تهمة منها الاعتداء الجسيم. وفي مارس/آذار، أقرت بالذنب مقابل تخفيف الاتهام إلى الاعتداء. وحكم عليها بالسجن ثمانية أشهر اعتبارا من تاريخ القبض عليها في ديسمبر/كانون الأول، وكانت حينها تبلغ من العمر 16 عاما.

وقالت «عهد» للصحفيين «من بيت الشهيد.. المقاومة مستمرة حتى زوال الاحتلال. أكيد الأسيرات في السجن كلهم قويات. أحيي كل شخص وقف معي في سجنتي ووقف مع كل الأسيرات».

وجذبت قضية «عهد التميمي» اهتمام العالم وقالت منظمة العفو الدولية بعد إدانتها إن الحكم يتعارض مع القانون الدولي وإن سجن القصر ينبغي ألا يتم اللجوء إليه إلا كخيار أخير ولأقصر فترة ملائمة.

  كلمات مفتاحية

فلسطين القدس عهد التميمي إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي