بعد إعدامات «رابعة».. «البرادعي»: إما التصالح أو خسارة الجميع

الأحد 29 يوليو 2018 02:07 ص

قال نائب الرئيس المصري السابق والرئيس الأسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، «محمد البرادعي»، إنه «يزداد يقينًا كل يوم أن لم الشمل والتسامح وليس الانتقام وشيطنة الآخر هما السبيل الوحيد لمستقبل واعد ومجتمع في سلام مع نفسه».

جاء ذلك في تغريدة له على حسابه بـ«تويتر»، بعد يوم واحد من إصدار محكمة مصرية قرارا بإحالة أوراق 75 مصريا إلى المفتي، تمهيدا للحكم بإعدامهم، وذلك ضمن القضية المعروفة إعلاميا بـ«فض اعتصام ميدان رابعة العدوية» لأنصار الرئيس الأسبق «محمد مرسي».

وأوضح «البرادعي» في تغريدة أخرى أن البلاد أمامها «خياران لا ثالث لهما؛ الأول هو التوصل إلى ما يجمعنا في إطار تعددية قائمة على عدالة تصالحية وتوافق وطني على القيم الأساسية، وفي مقدمتها الكرامة الإنسانية، وعلاقة الدين بالدولة».

أما عن الخيار الآخر فأضاف أنه «الاستمرار في الفُرقة والانقسام في إطار علاقة صفرية انتقامية يخسر فيها الجميع ونسير من سيء إلى أسوأ».

وقضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، السبت، بإحالة أوراق 75 معتقلا سياسيا، أغلبهم من قيادات جماعة الإخوان المسلمين المعارضة، في قضية «فض اعتصام رابعة والنهضة»، إلى مفتي الجمهورية، تمهيدا للحكم بإعدامهم، وأجلت النطق بالحكم إلى سبتمبر/أيلول المقبل.

 

أمامنا خيارين لا ثالث لهما: ١- التوصل الى ما يجمعنا فى إطار تعددية قائمة على عدالة تصالحية وتوافق وطنى على القيم الأساسية وفى مقدمتها الكرامة الانسانية و علاقة الدين بالدولة ٢- الاستمرار فى الفُرقة والانقسام فى إطار علاقة صفرية إنتقامية يخسر فيها الجميع ونسير من سئ الى أسوأ

— Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) July 29, 2018

 

 

أزداد يقينًا كل يوم أن لم الشمل والتسامح وليس الإنتقام وشيطنة الآخر هما السبيل الوحيد لمستقبل واعد ومجتمع فى سلام مع نفسه.

— Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) July 28, 2018

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرادعي التسامح إعدام رابعة صفرية