الإمارات تشترط اعتذار الصومال رسميا قبل عودة العلاقات

الأحد 29 يوليو 2018 05:07 ص

أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، «أنور قرقاش»، قبول بلاده مساعي الوساطة لإنهاء الخلاف القائم مع الصومال؛ بشرط تقديم مقديشو اعتذارا رسميا لأبوظبي. 

وقال «قرقاش» فى تصريحات في منتدى استضافه مركز تبادل السياسات البريطاني بلندن: «حاليًا، هناك محاولات للوساطة بيننا وبين الصومال، وليس لدينا مشكلة في ذلك، كنا في الصومال عندما لم يكن أحد هناك، حين كانت الأوضاع صعبة ولا تزال، ولكنها ليست أصعب عندما جئنا، لعبنا دورًا ضد جماعة الشباب، وفي تدريب القوات الصومالية، واستتباب الأوضاع».

وأضاف: «نرغب في استكمال عملنا، ولكن أوضحنا جليًا أننا ظُلمنا في المعاملة فيما يخص شحنة نحو مبلغ 9 ملايين دولار، التي كانت في طريقها لكثير من أولئك المجندين.. نطلب اعتذارًا عن ذلك، وذلك الاعتذار هو ما نعمل عليه حاليا».

وذكر الوزير الإماراتي، أن الحكومة الصومالية تعي طبيعة الإيجابيات التي تستطيع الإمارات القيام بها، موضحًا: أعتقد أن هذا إيجابي جدًا.

وكشف وزير الخارجية الصومالي، «أحمد عيسى عوض»، السبت، أن بلاده تتطلع لوساطة سعودية، من أجل إنهاء الخلاف مع الإمارات.

وأعلنت الحكومة الصومالية في وقت سابق إنهاء الدور الإماراتي في تدريب القوات الصومالية بعد أيام على مصادرة  قوات الأمن الصومالية عشرة ملايين دولار في حقيبتين وصلتا على متن طائرة إماراتية خاصة إلى مطار مقديشو.

وأعلن وزير الدفاع الصومالي محمد مرسل شيخ عبد الرحمن أن الحكومة الفدرالية ستتولى إدارة القوات التي تدربها الإمارات بشكل كامل.

  كلمات مفتاحية

أنور قرقاش الصومال الامارات خلاف العلاقات الإماراتية الصومالية

السعودية تمنع دخول سفينة ماشية صومالية بالتزامن مع الحج