متضامنون مع «أوزيل»: المسلمون مواطنون من الدرجة الثانية بألمانيا

الأحد 29 يوليو 2018 09:07 ص

تظاهر مئات الأشخاص، الأحد، في العاصمة الألمانية (برلين)، للتضامن مع لاعب كرة القدم «مسعود أوزيل» ضد معاملته «بشكل عنصري».

وخلال المظاهرة، التي نظمتها جمعية «حاجي وات» الثقافية (غير حكومية) أمام دار نشر «أكسل سبرينغر»، وحملت اسم «أنا أوزيل»، رفع المحتجون لافتات تعرب عن دعمهم للاعب نادي أرسنال الإنجليزي، تركي الأصل، بعد إعلانه، الأحد الماضي، اعتزاله اللعب مع منتخب ألمانيا؛ بسبب غياب الدعم من الاتحاد الألماني لكرة القدم، و«الدعاية اليمينية المتطرفة» في الإعلام الألماني ضده.

 وكان اللاعب قد عبر، في بيان صحفي، عن استيائه من معاملته بـ«شكل عنصري»، بعد ظهوره في صورة مع الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، خلال لقاء في لندن، مايو/ أيار الماضي.

وندد المتظاهرون بنشر صحيفة «بيلد»، التابعة لدار «أكسل سبرينغر»، أخبارا، وصفوها بـ «التحريضية»، ضد كل من «أوزيل» و«أردوغان».

وكان رئيس اتحاد كرة القدم الألماني «رينهارد غريندل» قد دعا «أوزير»، في مطلع يوليو/تموز الجاري، إلى توضيح ملابسات لقائه «أردوغان»، ما فجر تساؤلات بشأن الاندماج في المجتمع الألماني، فضلا عن انتقادات عنصرية بحق «أوزيل».

وإزاء ذلك، تلى الناشط التركي «بيلغيلي أورتمان» خلال مظاهرة برلين، بيانا باسم المتظاهرين، قال فيه إن الأتراك والمسلمين يتعرضون للمعاملة كـ «مواطنين من الدرجة الثانية والثالثة» في ألمانيا.

يذكر أن حالة حالة صدمة سادت ألمانيا إثر خروج منتخبها من الدور الأول في نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي اختتمت فعاليتها في روسيا، يوم 15 يوليو/ تموز الجاري.

المصدر | الخليج الجديد - الأناضول

  كلمات مفتاحية

أوزيل أردوغان ألمانيا برلين حاجي وات الأتراك رينهارد غريندل بيلغيلي أورتمان

ألمانيا.. انتقادات جديدة لمسعود أوزيل بسبب أردوغان