صحف الخليج تبرز جهود الكويت باليمن وارتفاع الأصول السعودية

الاثنين 30 يوليو 2018 05:07 ص

نفت صحف خليجية، صادرة صباح الإثنين، على لسان اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ادّعاءات صحيفة «صنداي تايمز» البريطانيّة، حول الملفّ القطري لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، مؤكدة أنها تعاونت بشكل تام مع التحقيقات الأمريكية التي أثبتت نزاهة الملف القطريّ.

وأبرزت الصحف، استقبال أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن «مارتن غريفيث»، حيث أطلعه الأخير على آخر التطورات والاتصالات المتعلقة بالأزمة اليمنية.

واهتمت الصحف، بارتفاع الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج، إلى نحو 1.9 تريليون ريال، بنهاية يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بـ1.89 تريليون ريال بنهاية مايو/أيار الذي يسبقه، مسجلة ارتفاعا بنسبة 0.4% بقيمة 6.8 مليار ريال.

ولفتت الصحف، إلى تثبيت وكالة «ستاندرد آند بورز»، التصنيف الائتماني السيادي طويل وقصير الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية لإمارة الشارقة عند درجتي «BBB+/‏‏‏‏‏‏A -2» على التوالي، ومنحتها نظرة مستقبلية «مستقرة».

ونقلت الصحف، عن نائب الرئيس التنفيذي لشركة «طيران الخليج» البحرينية «وليد العلوي»، قوله إن الشركة تسلمت ثالث طائراتها الجديدة من طراز «بوينغ الدريملاينر 787-9»، كاشفا أن «الشركة ستستلم 5 طائرات من الطراز ذاته بنهاية العام الجاري».

وأشارت الصحف، إلى بلوغ إجمالي القيمة المتداولة للنشاط العقاري بسلطنة عمان بنهاية يونيو/حزيران الماضي، حوالي مليار و413 مليونا و800 ألف ريال عُماني، بانخفاض نسبته 0.4% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.

وكشفت الصحف، عمل هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، على إنشاء منصة متخصصة بهدف تسريع سوق تجارة الطاقة في المنطقة العربية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، برقية تهنئة للملك المغربي «محمد السادس»، بمناسبة ذكرى توليه مهام الحكم في بلاده، حيث أشاد بالعلاقات الثنائية، مؤكدا حرص الجميع على تنميتها في المجالات كافة. (الرياض)

ارتفعت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج، إلى نحو 1.9 تريليون ريال، بنهاية يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بـ1.89 تريليون ريال بنهاية مايو/أيار الذي يسبقه، مسجلة ارتفاعا بنسبة 0.4% بقيمة 6.8 مليار ريال. (الاقتصادية)

أطلق برنامج البيع والتأجير على الخريطة في السعودية «وافي»، خدمة إصدار رخص البيع على الخريطة إلكترونيا، لمشاريع برنامج «سكني» التابع لوزارة الإسكان، في وقت سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفاضا بلغت نسبته 0.7% خلال الربع الثاني من 2018. (الحياة)

شكلت المديرية العامة للجوازات في السعودية، لجانا موسمية في مداخل مكة المكرّمة، تتولى تطبيق العقوبات وإصدار القرارات الإدارية بحق الناقلين المخالفين لنظام الحج، الذين ينقلون أشخاصا لا يحملون تصاريح حج نظامية. (عكاظ)

حصل اتحاد مجموعة الراشد - امباير سينما، على الرخصة الثالثة لتشغيل السينما في السعودية، متوقعة إنشاء 30 دار سينما خلال ثلاث سنوات. (الشرق الأوسط)

أعلنت الهيئة العامة للرياضة في السعودية، استضافة المملكة، لنهائي السوبر العالمي على «كأس محمد علي كلاي للملاكمة»، وذلك في 28 سبتمبر/أيلول المقبل. (الوطن)

الإمارات

بعثت القيادة في الإمارات، ببرقيات تهنئة للملك المغربي «محمد السادس»، بمناسبة ذكرى توليه مهام الحكم في بلاده. (الخليج)

ثبتت وكالة «ستاندرد آند بورز»، التصنيف الائتماني السيادي طويل وقصير الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية لإمارة الشارقة عند درجتي «BBB+/‏‏‏‏‏‏A -2» على التوالي، ومنحتها نظرة مستقبلية «مستقرة». (الاتحاد)

بلغت قيمة الرواتب، التي جرى تحويلها عن طريق نظام حماية الأجور في الإمارات، نحو مليار درهم، خلال السنوات الـ5 الماضية، وذلك بحسب ما يظهره التحليل الخاص لحركة نشاط النظام في الفترة من 2013 وحتى 2017. (البيان)

قالت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، إنها على استعداد لاستقبال المخالفين الراغبين في تعديل أوضاعهم وفق مهلة 2018 المعطاة لهم، بدءا من أول أغسطس/آب المقبل. (الإمارات اليوم)

بلغ إجمالي إيرادات صندوق الزكاة في الإمارات، خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 164 مليونا و956 ألفا و744 درهما، بزيادة قدرها 16% عن إيرادات الفترة نفسها من عام 2017 البالغة 141.8 مليون درهم. (الاتحاد)

قطر

نفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، ادّعاءات صحيفة «صنداي تايمز» البريطانيّة، حول الملفّ القطري لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، مؤكدة أنها تعاونت بشكل تام مع تحقيقات المحام الأمريكي «غارسيا»، والتي أثبتت نزاهة الملف القطريّ. (الراية)

سجل المؤشر العام لبورصة قطر، ارتفاعا بقيمة 22.50 نقطة، أي ما نسبته 0.23%، ليصل إلى 9 آلاف و630.39 نقطة. (الشرق)

شهدت مهرجان الرطب المقام في قطر، مبيعات وصلت إلى نحو %100 من المعروض، أي ما مقداره 27 طنا من الرطب مختلف الأنواع خلال اليوم الواحد. (العرب)

الكويت

استقبل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن «مارتن غريفيث»، حيث أطلعه الأخير على آخر التطورات والاتصالات المتعلقة بالأزمة اليمنية. (الشرق الأوسط)

وضع وزير المالية الكويتي «نايف الحجرف»، على قائمة أولويات الوزارة، إعادة إحياء عملية التحوّل من موازنة «القيود والبنود» إلى موازنة «البرامج والأداء»، خصوصا أن الطريقة الحالية لإعداد الموازنة تمثل عائقا يبطئ عجلة عمليات الإصلاح المالي والاقتصادي. (الراي)

كشف رئيس المجلس البلدي الكويتي «أسامة العتيبي»، إن قرار زيادة نسب البناء لا يمكن أن يتخذ بالسهولة، لافتا إلى أن الكويت مقبلة على لائحة بناء جديدة سيتم عرضها على المجلس البلدي قريبا. (الأنباء)

كشفت لجنة الأولويات البرلمانية الكويتية، أن هناك بطئا وتراخيا من الحكومة، فيما يتعلق بإصدار اللوائح التنفيذية للقوانين الصادرة عن مجلس الأمة، مؤكدة أن ذلك يعد تعطيلا لإرادة الأمة، ويؤثر سلبا في انتظام سير المرافق العامة. (الجريدة)

رفعت الأجهزة الحكومية في الكويت، خاصة المؤسسات المالية، حالة الطوارئ على إثر تهديدات إلكترونية باختراق أنظمتها بغرض الاطلاع على بياناتها خلال العطلة الأسبوعية الماضية. (الأنباء)

البحرين

أشاد ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة» بـ«بسالة القوات المسلحة السعودية»، وذلك خلال تفقده القيادة العامة لقوة دفاع البحرين، والاطلاع على مشاركة قوة دفاع بلاده في عملية إعادة الأمل، ضمن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، في اليمن. (الحياة)

قال السفير الأمريكي في البحرين «جاستين سيبيريل»، إن المنامة خطت خطوات كبيرة في دعم العمل النقابي والعمالي، وإتاحة الحريات النقابية، لافتا إلى أنها خطوات تستحق الشكر والتقدير. (الوطن)

قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة «طيران الخليج» البحرينية «وليد العلوي»، إن الشركة تسلمت ثالث طائراتها الجديدة من طراز «بوينغ الدريملاينر 787-9»، كاشفا أن «الشركة ستستلم 5 طائرات من الطراز ذاته بنهاية العام الجاري». (الأيام)

قالت القائم بأعمال الوكيل المساعد للمناهج والإشراف التربوي في البحرين «أحلام العامر»، إنّ مقرر تاريخ البحرين الحديث والمعاصر، الذي أعدته الوزارة يستند على الرواية الرسمية والبيانات والخطابات الصادرة عن الجهات الرسمية، حول أحداث 2011. (البلاد)

عمان

بلغ إجمالي القيمة المتداولة للنشاط العقاري بسلطنة عمان بنهاية يونيو/حزيران الماضي، حوالي مليار و413 مليونا و800 ألف ريال عُماني، بانخفاض نسبته 0.4% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (الرؤية)

احتفل ديوان البلاط السلطاني، بتأسيس شركة «تنمية نخيل عُمان»، بالتعاون مع الشركة العُمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية «تنمية»، لتكون بمثابة الكيان الاستثماري لمشروع زراعة المليون نخلة الذي أمر به سلطان عمان «قابوس بن سعيد». (الشبيبة)

شؤون خليجية

تعمل هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، على إنشاء منصة متخصصة بهدف تسريع سوق تجارة الطاقة في المنطقة العربية. (الاقتصادية)

قال الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، إن تحرير مدينة الحديدة، بات أوجب من أي وقتٍ مضى، مستنكرا ما أسماه «المغامرات الميليشاوية الطائشة عبر تعريض الملاحة البحرية والممرات الدولية للخطر». (الشرق الأوسط)

شنت مقاتلات للتحالف العربي، غارات على معسكرات لميليشيات جماعة الحوثيين في صنعاء ومحافظة الحديدة، فيما بدأ الجيش اليمني بتطويق محافظة صعدة من جهة الشرق. (الحياة)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن تدمير مواقع يستخدمها الانقلابيون الحوثيون لاطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه أراضي السعودية. (الرياض)

شؤون عربية

أطلقت (إسرائيل)، سراح الفتاة الفلسطينية «عهد التميمي» (17 عاما)، بعد احتجاز دام 8 أشهر ردا على صفعها جنديا إسرائيليا أمام منزلها في قرية النبي صالح في الضفة، في اعترض الجيش الإسرائيلي سفينة قبالة قطاع غزة، تنقل ناشطين كانوا يريدون الوصول إلى القطاع، تعبيرا عن تنديدهم بالحصار البري والبحري المفروض على الفلسطينيين. (الشرق الأوسط)

قالت مصادر فلسطينية إن الرد الفتحاوي على الورقة المصرية الخاصة بإبرام اتفاق مصالحة نهائي بين «فتح» و«حماس»، جاء إيجابيا. (الحياة)

بدأت المعارضة السورية، تجهيز جيش جديد، لمواجهة قوات النظام التي تستعد للتوجه إلى محافظة إدلب بعد انتهاء معارك محافظة درعا خلال الأيام القليلة المقبلة. (الشرق الأوسط)

استأنفت الأحزاب العراقية، مفاوضات تشكيل الحكومة بعد ضغوط مارسها المرجع الشيعي «علي السيستاني»، دعا فيها إلى الإسراع في تشكيل «حكومة قوية تستند إلى التكنوقراط»، فيما قرر رئيس الوزراء «حيدر العبادي» كف يد وزير الكهرباء بعد أسابيع من الاحتجاجات التي تحولت إلى اعتصامات. (الحياة)

استبق رئيس الهيئة التأسيسية لمشروع الدستور في ليبيا «نوح عبدالله»، الجلسة المقرر انطلاقها الإثتيت، لمناقشة مشروع قانون الاستفتاء على الدستور، وأعلن استقالته من منصبه. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، إن بلاده تعمل على مواجهة حازمة وبلا هوادة ضد الجماعات الإرهابية، نافيا إجراء أي «اتصالات أو مصالحة»، في إشارة إلى دعوات سابقة للمصالحة مع الإخوان المسلمين، المصنفة «جماعة إرهابية». (الشرق الأوسط)

منح برلمان تونس الثقة لوزير الداخلية المُقترح «هشام الفوراتي»، في جلسة نيابية ساخنة، ليتجاوز بذلك رئيس الحكومة «يوسف الشاهد» أصعب امتحان مر به من منذ توليه السلطة في 2016، وتغلب على جميع المطالبين برحيل حكومته. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن احتياطيات في الخارج الزكاة قطر 2022 استثمارات ربط كهربائي الخليج العقارات صحف