العاهل المغربي يعد شعبه بتوفير فرص عمل وتجاوز المعوقات 

الاثنين 30 يوليو 2018 06:07 ص

تعهد العاهل المغربي الملك «محمد السادس»، بخلق فرص عمل، وتجاوز المعوقات، وضمان العيش الكريم.

ودعا الملك «محمد السادس»، المغاربة، في  خطاب ألقاه أمس الأحد، بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لجلوسه على العرش، للترفع عن الخلافات.

وقال في خطابه من مدينة الحسيمة في منطقة الريف بشمال المغرب، إن «الوطنية الحقة تعزز الوحدة والتضامن، وخاصة في المراحل الصعبة. والمغاربة الأحرار لا تؤثر فيهم تقلبات الظروف، رغم قساوتها أحيانا. بل تزيدهم إيمانا على إيمانهم، وتقوي عزمهم على مواجهة الصعاب، ورفع التحديات».

وحذر العاهل المغربي من السماح لمن سماهم «دعاة السلبية والعدمية وبائعي الأوهام» باستغلال بعض الاختلالات للتطاول على أمن المغرب واستقراره أو لتبخيس مكاسبه ومنجزاته؛ لأنهم يدركون أن الخاسر الأكبر من إشاعة الفوضى والفتنة هو الوطن والمواطن على حد سواء.

وأضاف «سنواصل السير معا، والعمل سويا، لتجاوز المعيقات الظرفية والموضوعية، وتوفير الظروف الملائمة، لمواصلة تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية، وخلق فرص الشغل، وضمان العيش الكريم».

وتابع: «ينبغي الترفع عن الخلافات الظرفية، والعمل على تحسين أداء الإدارة، وضمان السير السليم للمؤسسات، بما يعزز الثقة والطمأنينة داخل المجتمع، وبين كل مكوناته»، بحسب «رويترز».

وبمناسبة الذكرى الـ19 لتربعه على العرش، أصدر العاهل المغربي، عفوا على 1204 أشخاص من المعتقلين والموجودين في حالة وقف التنفيذ.

وكان إقليم الريف قد شهد احتجاجات عنيفة اندلعت بعد مقتل بائع الأسماك «محسن فكري» في أكتوبر/تشرين الأول عام 2016 سحقا في حاوية للنفايات عندما حاول استرجاع أسماكه المصادرة بحجة عدم قانونية صيدها.

وتحولت الاحتجاجات على مقتله إلى احتجاجات اجتماعية مطالبة بتوفير فرص العمل والعيش الكريم، وتنمية الإقليم الذي يعتبر بعض النشطاء أنه تعرض إلى التهميش لا سيما في عهد الملك الراحل «الحسن الثاني» الذي قمع بشدة احتجاجا فيه عام 1958 وكان لا يزال وليا للعهد آنذاك.

وفي عام 2004 أمر العاهل المغربي بتشكيل لجنة لطي ماضي انتهاكات حقوق الإنسان في المغرب في الفترة من 1956 (تاريخ حصول المغرب على استقلاله) إلى 1999 (تاريخ وفاة العاهل المغربي الحسن الثاني)، كما قام بعدة زيارات إلى مدن الريف والشمال وأمر بإنشاء مشاريع تنموية هناك.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العاهل المغربي محمد السادس إقليم الريف الحكومة المغربية عفو ملكي