بخطأ فادح.. وزير الخارجية البريطاني يحرج زوجته في الصين

الاثنين 30 يوليو 2018 11:07 ص

ارتكب وزير الخارجية البريطاني الجديد «جيريمي هانت»، الإثنين، هفوة محرجة له في بكين، عندما قدم زوجته الصينية على أنها يابانية، وهو ما يذكر بأخطاء سلفه، «بوريس جونسون»، التي أحرجت رئيسة الوزراء «تيريزا ماي»، في أكثر من مناسبة.

وقال «جيريمي هانت» خلال لقاء مع نظيره الصيني «وناغ يي»، في العاصمة بكين، أمام الصحفيين: «زوجتي يابانية»؛ ما أثار ضحك الحضور.

لكن الوزير الذي عينته «تيريزا ماي» مطلع الشهر الحالي تنبه سريعا لهفوته وقال: «زوجتي صينية يا للخطأ الرهيب الذي لا ينبغي ارتكابه!»، فيما واصل المسؤولون الصينيون الضحك.

وأضاف «جيريمي هانت»: «علاقتي بالصين تعود إلى فترة طويلة»، مشيرًا إلى أنه زار البلد للمرة الأولى في سن التاسعة عشرة، وأضاف «زوجتي صينية وأطفالي نصفهم صيني».

ومن الأسباب التي تجعل الموقف محرجا العلاقات المعقدة بين الصين واليابان، حيث يأخذ الصينيون على جيرانهم بانتظام عدم الاعتراف بالجرائم التي ارتكبها جيش الاحتلال الياباني خلال الحرب العالمية الثانية.

وتم تعيين «جيريمي هانت» مطلع الشهر الحالي، خلفا لـ«بوريس جونسون» المعروف بأخطائه منها الخلط بين لبنان واليمن في اجتماع مجلس الوزراء، حتى أوقفته «تيريزا ماي»، مصصحة خطأه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غريب محرج بريطانيا الصين اليابان زوجة وزير الخارجية البريطاني تيريزا ماي