إيران تستخف بفكرة «الناتو العربي» وتعتبرها مجرد شعارات

الاثنين 30 يوليو 2018 11:07 ص

قالت إيران، إن الحديث عن تشكيل «ناتو عربي» برعاية أمريكية لمواجهتها، لن يتعدى «حد الشعارات»، لافتة إلى أن الظروف الحالية لن تسمح بقيام مثل هذا الحلف.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسم»، إن سماع هذه الشائعات ليست بالشيء الجديد.

وأضاف في مؤتمره صحفي، الإثنين، أن ما نشاهده في العلاقات العربية العربية، يختلف كثيرا عما كان في السابق، حسب وكالة «مهر».

وتابع: «هناك شقاق وخلاف في دول الخليج (في إشارة إلى الأزمة الخليجية)، لهذا نعتقد أن مشروع الناتو العربي، في كل الأحوال ما هو إلا شعار لا أكثر».

وقبل أيام، كشفت مصادر أمريكية، أن إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، تسعى خفية، لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد، مع دول الخليج ومصر والأردن، بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة.

وتأمل إدارة «ترامب»، أن تتم مناقشة ذلك التحالف الذي أُطلق عليه مؤقتا اسم «تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي»، خلال قمة تقرر مبدئيا أن تعقد في واشنطن في 12 و13 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ولم يتضح كيف سيمكن للتحالف مواجهة طهران على الفور؛ لكن إدارة «ترامب» وحلفاءها السنة لديهم مصالح مشتركة في الصراعات الدائرة في اليمن وسوريا إضافة إلى الدفاع عن مسارات الشحن الخليجية التي تمر عبرها أغلب إمدادات النفط العالمية.

وزاد التوتر مع إيران منذ أن أعلن «ترامب» في مايو/أيار، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع في 2015، للحد من الطموحات النووية لطهران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ناتو عربي إيران أمريكا دول الخليج الأزمة الخليجية مصر الأردن