في النسخة 120.. 9 ظواهر جديدة بالدوري الإنجليزي الممتاز

الاثنين 30 يوليو 2018 01:07 ص

أيام قليلة وتنطلق منافسات الموسم رقم 120 من الدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليغ»، البطولة الأقوى والأكثر إثارة بين دوريات العالم لكرة القدم.

ومن المقرر انطلاق الموسم الجديد 2018-2019 من «بريميرليغ»، الجمعة 10 أغسطس/آب، بمواجهة تجمع بين مانشستر يونايتد وصيف النسخة الماضية مع ليستر سيتي بطل 2016، على ملعب «أولد ترافورد».

وفي هذا الإطار نستعرض معكم أبرز الظواهر الجديد التي سيشهدها «بريميرليغ»، في نسخته الـ120:

- تم تغيير 13 مدرب ما بين مقال ومستقيل في الموسم السابق، ولم يشهد الموسم الحالي سوى 4 تحركات في سوق المدربين، أبرزهم المدرب الإيطالي «ماوريسيو ساري» الذي حل على رأس العارضة الفنية لفريق تشيلسي خلفًا لمواطنه «أنطونيو كونتي»، وفي  أرسنال فقد ولت الحقبة الأسطورية للمدرب «أرسين فينغر» بعد 22 سنة، وتعاقد النادي مع الإسباني «أوناي إيمري».

- هبط كلًا من ستوك سيتي، سوانسي سيتي، وويستبروميتش ألبيون إلى دوري الدرجة الأولى بعد احتلالهم المراكز الثلاثة المتأخرة بجدول ترتيب الموسم المنصرم، فيما صعد وولفرهامبتون بعد غياب دام 6 سنوات، ورافقه الويلزي كارديف سيتي وفولهام بدوره صعد عبر الـ«بلاي أوف».

- بدأ سوق الانتقالات الصيفي هذا الموسم مبكرًا في السابع عشر من مايو/آيار، وسينتهي بالتاسع من أغسطس/آب، أي قبل يوم واحد من انطلاق البطولة، والهدف هو إنهاء الترتيبات والقوائم قبل الولوج في الموسم، وفي السابق كان السوق يفتح في الأول من يونيو/حزيران ويُغلق في نهاية أغسطس/آب، وهو ما سبب بعض التخبطات الإدارية والتعثرات للاعبين.

- لم يشهد سوق الانتقالات تنقلات ضخمة هذا الموسم، حتى الآن، فبغض الطرف عن تعاقد مانشستر سيتي مع الجزائري «رياض محرز»، فإن الدوري الإنجليزي شهد قدوم عدة لاعبين سيخوضون مبارياتهم للمرة الأولى عبر البطولة، فمن جانب ليفربول سيكون الحارس البرازيلي «أليسون بيكر» إضافة لزميليه «نابي كايتا» و«فابينيو»، الحال ذاته لصفقتي أرسنال «لوكاس توريرا» و«بيرنارد لينو»، تشيلسي قام بانتداب الإيطالي «جورجينيو» من صفوف نابولي.

- برحيل «بيير ميرتساكر» القائد الأول لأرسنال، أضحى الفرنسي «لوران كوسيلني» هو قائد الفريق، وبمانشسستر يونايتد تقلد «أنطونيو فالنسيا» الشارة خلفًا لـ«مايكل كاريك».

- سيشهد الموسم ملاعب حديثة على البطولة بطبيعة الحال ستكون للوافدين الجدد، وولفرهامبتون سيخوض مبارياته على ملعب «مولينوكس» الذي يتسع لـ33 ألف مشجع، فيما سيكون ملعب «كارفين كوتاج» بلندن مسرحًا لمباريات فولهام وتبلغ سعته 27 ألف، أما كارديف سيتي سيلعب على أرضية ملعب «كارديف» بالعاصمة الويلزية بسعة 33 ألف، وبدوره سيكون توتنهام هوتسبير على موعد لافتتاح ملعبه الجديد، بعدما خاض مباريات الموسم الماضي بملعب ويمبلي العريق، واختار السبيرز ملاقاة ليفربول في المباراة الافتتاحية على تحفته الجديدة يوم الـ15 من سبتمبر/أيلول.

- لم يشهد هذا الموسم تغييرات على مستوى الشركات المصنعة للملابس للأندية الكبيرة، بعض أندية الوسط قامت ببعض التغييرات كليستر سيتي الذي تحول من الشراكة مع «بوما» إلى «أديداس»، هيدرسفيلد الذي أبرم عقدًا مع شركة «إيمبرو» بدلًا من «بوما».

- هذا الموسم ستقدم شركة «نايك» كرتها الجديدة باسم «نايك ميرلين» وبطبقات أقل وأخف وزنًا، ممزوجة بتقنية «ACC» التي تساعد حُرّاس المرمى واللاعبين من تقدير حركة ودوران الكرة أثناء التسديد، عبر خمسة ألوان هم الأبيض، الأسود، الأرجواني، الأصفر، والأزرق.

- على عكس إيطاليا وألمانيا، رفضت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز استخدام تقنية الفيديو في مباريات الموسم الجديد، لكنها أعلنت عن بدأ بعض الاختبارات التجريبية لها في مباريات الكأس والتي قد تساعد على التصويت بإقرارها بداية من الموسم ما بعد المُقبل.

  كلمات مفتاحية

الدوري الإنجليزي أرسنال فينغر رياض محرز