بسبب «الخوذ البيضاء».. «خاشقجي» يبدي اشمئزازه من الإعلام المصري

الاثنين 30 يوليو 2018 01:07 ص

شن الكاتب والصحفي السعودي «جمال خاشقجي» هجوما على الإعلام المصري، واصفا إياه بـ«المثير للاشمئزاز».

وانتقد «خاشقجي»، في تغريدة عبر حسابه بـ«تويتر»، خبرا نشرته صحيفة «الأهرام» المصرية يصف منظمة «الخوذ البيضاء» في سوريا بصنيعة (إسرائيل) وتنظيم «القاعدة».

وكتب الصحفي السعودي عبر حسابه: «الإعلام المصري يثير الاشمئزاز، لا يكذب فقط بل يشوه البطولة والبذل، الخوذات البيضاء شباب ضحوا لإنقاذ حياة مواطنيهم الذين هدم بشار بيوتهم فوق رؤوسهم».

ووصف ما يحدث من الإعلام المصري بأنه «عملية منظمة لهدم القيم في المجتمع».

 

الاعلام المصري يثير الاشمئزاز ، لايكذب فقط بل يشوه البطولة والبذل ، الخوذات البيضاء شباب ضحوا لإنقاذ حياة مواطنيهم الذين هدم بشار بيوتهم فوق رؤوسهم .

انها عملية منظمة لهدم القيم في المجتمع . https://t.co/ltTXPTPJQ8

— جمال خاشقجي (@JKhashoggi) July 29, 2018

ونزح عشرات المتطوعين من منظمة «الخوذ البيضاء»، والتي تمثل الدفاع المدني في مناطق تابعة للمعارضة السورية، إلى عدة دول أجنبية، بعد سيطرة قوات النظام السوري والقوات الروسية والإيرانية على مناطق واسعة وبلدات كانت تحت سيطرة المعارضة.

وأجلي معظم هؤلاء عبر الجولان المحتل، وهو ما اعتبرته دوائر سورية رسمية دليلا على عمالة هؤلاء المتطوعين لـ(إسرائيل).

لكن مدير المنظمة «رائد الصالح» نفى كل تلك المزاعم، مؤكدا أن المنظمة لم تلجأ إلى الدول الأجنبية الداعمة لها لإجلاء عناصر منها تقطعت بهم السبل في جنوب سوريا، إلا لوجود تخوف حقيقي من تعرضهم لأعمال انتقامية.

وأضاف: «نحن لم نقم بأي اتصال أو تنسيق مباشر مع الكيان الإسرائيلي، والمنظمة فقط قامت بالتواصل مع الدول الداعمة لها والمفوضية السامية لحقوق اللاجئين، وشرحت لهم الوضع الحرج لعناصرها بالجنوب، ومن ثم بادرت كندا ومن بعدها دول أوروبية بطرح فكرة نقل العناصر عبر الجولان المحتل، بعد إصرار النظام السوري منذ البداية على رفض طلبهم بالانتقال للشمال السوري برفقة المسلحين الرافضين لاتفاقيات التسوية في الجنوب».

واستطرد: «لقد اضطررنا للموافقة على هذا الحل لأنه لم يكن لدينا خيار آخر لحماية المتطوعين وعائلاتهم الذين علقوا، وتم حصارهم بالجنوب مع تقدم قوات النظام، الدول الداعمة والمفوضية السامية لحقوق اللاجئين هي من قامت بدور الوسيط لنقل 98 من عناصرنا مع عائلتهم، ما يعني إجمالاً نقل 422 شخصاً عبر الجولان المحتل، أي أن (إسرائيل) لم يكن لها دور سوى فتح الشريط الحدودي ونقل العناصر في حافلات».

وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية الأردنية، أن 422 سوريا من متطوعي «الخوذ البيضاء» وعائلاتهم دخلوا المملكة، بعد أن قدمت بريطانيا وألمانيا وكندا تعهدا خطيا ملزما قانونيا بإعادة توطينهم خلال 3 أشهر، بسبب وجود خطر على حياتهم.

وتم إجلاء هؤلاء بناء على طلب كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بعد أن علقوا في منطقة جنوبي سوريا تشهد هجوما لقوات النظام.

  كلمات مفتاحية

سوريا جمال خاشقجي تويتر الخوذات البيضاء الإعلام المصري