«لافروف»: أمريكا تضغط لصرف تركيا عن الأسلحة الروسية

الاثنين 30 يوليو 2018 06:07 ص

انتقد وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، الإثنين، موقف الولايات المتحدة الأمريكية من الدول الراغبة في شراء أسلحة ومعدات عسكرية من بلاده.

وفي كلمة بمنتدى الشباب التعليمي لعموم روسيا، في مدينة فلاديمير، قال «لافروف» إن «الولايات المتحدة الأمريكية تمارس ضغوطا على تركيا والهند وإندونيسيا ودول أخرى، لدفعها إلى الامتناع عن شراء الأسلحة الروسية»، وفقا لما نقلته وكالة «الأناضول».

وأضاف أن «موسكو على علم بوجود مخططات عسكرية لدى الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية الأخرى تجاه روسيا»، مؤكدا أن «السيادة الروسية محمية ومصانة بشكل تام»، حسب قوله.

وذكر وزير الخارجية الروسي، في كلمته، أن مشروع الميزانية الجديدة لوزارة الدفاع الأمريكية يتضمن الاعتماد على المواد المتعلقة بالتحضير لإرسال الأسلحة إلى الفضاء.

ولفت «لافروف» إلى أن الولايات المتحدة سبق أن مناقشة اقتراح روسيا والصين بشأن منع انتشار الأسلحة في الفضاء الخارجي، مشيراً إلى أن واشنطن ترغب في بقاء هذا المجال دون تنظيم قانوني.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن البلدان النامية مستعدة لمناقشة مقترحات موسكو، وكذلك أوروبا، «فيما تعارض واشنطن وحدها الاقتراح»، حسب قوله.

وعبر رؤساء الدول الأعضاء في تجمع «بريكس»، في إعلان قمتهم الختامي بجوهانسبرغ، الخميس الماضي، عن قلقهم الشديد إزاء سباق التسلح المحتمل في الفضاء الخارجي.

و«بريكس» اسم مختصر يعبر عن الدول الخمسة صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قد أعلن، لأول مرة، في مارس/آذار الماضي، عن خطط إنشاء قوات عسكرية فضائية، مؤكدا أن استراتيجية الدفاع الوطنية الجديدة لا تستبعد إمكانية إجراء عمليات قتالية في المجال الفضائي.

المصدر | الخليج الجديد - الأناضول

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب سيرغي لافروف أمريكا روسيا تركيا البرازيل جنوب أفريقيا الهند بريكس موسكو الصين