«أردوغان» يعتزم إجراء أكبر تغيير داخل الحزب الحاكم

الاثنين 30 يوليو 2018 08:07 ص

كشفت وسائل إعلام تركية أن رئيس البلاد، «رجب طيب أردوغان»، يعتزم إجراء تغييرات كبيرة في التشكيلة الداخلية لـ«حزب العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا؛ بهدف تعويض التراجع في قاعدة الحزب الشعبية التي أظهرتها الانتخابات الأخيرة.

وقالت جريدة «الزمان» التركية، إن تسريبات من مصادر مطلعة، أشارت إلى أن «أردوغان» قد يقدم على إجراء تغيير في لجنة الإدارة المركزية للحزب المكونة من 50 عضوا، وقد يشمل هذا الإجراء نحو نصف هذا العدد، ما يعتبر أكبر تعديل داخلي لـ«العدالة والتنمية» خلال السنوات الأخيرة.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته، الإثنين، أنه من المتوقع أن يعلن «أردوغان» الذي يتزعم «العدالة والتنمية» التغيير خلال اجتماعه العام، الذي من المقرر أن يعقد، في 18 أغسطس/آب المقبل.

وأسفرت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة التي أجريت في تركيا بصورة مبكرة يوم 24 يونيو/حزيران الماضي عن حصول «أردوغان» على 52.6% من الأصوات.

فيما حصل حزب «العدالة والتنمية» على دعم 42.6% من الناخبين فقط بفارق يبلغ 10% بين نتائج الرئيس وحزبه، ما يشير، حسب متابعين، إلى تراجع في قاعدة الحزب الحاكم الشعبية.

وعلق «أردوغان» على هذه النتيجة في خطابه الجماهيري عقب إعلان النتائج، قائلا: «قد استوعبنا الرسالة التي بعثها المواطنون إلينا من خلال الصناديق الانتخابية، وتأكدوا أننا سنكمل ما ينقصنا، ثم سنقف أمامكم مرة أخرى كما عهدتمونا».

وعقد «العدالة والتنمية» منذ العام 2012 اجتماعين عامين فقط أجرى خلالهما تعديلات على أعضاء لجنة الإدارة المركزية، ولكن على الرغم من ذلك احتفظ بعض الأعضاء بمناصبهم حتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان حزب العدالة والتنمية انتخابات