بعد تهريبه سرا.. «مانديلا سوريا» يصل إلى باريس

الثلاثاء 31 يوليو 2018 05:07 ص

أكدت مصادر متطابقة، أن المعارض التاريخي السوري «رياض الترك» (88 عاما) الملقب بـ«مانديلا سوريا» لتمضيته سنوات طويلة في سجون النظام، وصل إلى فرنسا قبل أيام قليلة بعد تهريبه عبر الحدود مع تركيا.

وقال مصدر من المعارضة السورية في باريس، طلب عدم الكشف عن اسمه: «لقد وصل إلى فرنسا قبل يومين أو ثلاثة أيام، وهو ينوي الإقامة هنا، حيث تعيش إحدى بناته».

وحسب وكالة «فرانس برس»، أكد مصدر سوري معارض آخر النبأ الذي كشفته صحيفة «لوريان لوجور» اللبنانية الناطقة بالفرنسية.

ونقلت الصحيفة اللبنانية عن المخرج والصحفي «علي الأتاسي» قوله، إن «رياض الترك تمكن من مغادرة سوريا بفضل ناشطين ساعدوه على عبور الحدود بين سوريا وتركيا وهو موجود حاليا في فرنسا وبصحة جيدة».

ويعتبر «الترك» من أشرس معارضي النظام البعثي السوري وأمضى أكثر من 17 عاما في سجون الرئيس السابق «حافظ الأسد» قبل أن يسجن مجدداً عام 2001 في عهد ابنه رئيس النظام الحالي «بشار الأسد».

وفي مقابلة مباشرة من دمشق تعليقاً على وفاة «حافظ الأسد» عام 2000، قال «مات الديكتاتور».

وعلى الرغم من الحكم عليه بالسجن لمدة سنتين ونصف سنة، فقد أطلق سراحه في نوفمبر/تشرين الثاني 2002، لأسباب صحية خاصة وأنه يعاني من مشاكل في القلب ومشاكل سكر.

وكان «الترك» من أبرز الموقعين على «إعلان دمشق» الذي صدر عام 2005 بمبادرة من مجموعات معارضة سورية كانت تطالب بـ«التغيير الديمقراطي» في سوريا.

ولدى اندلاع النزاع في سوريا عام 2011 قدم «الترك» دعمه لحركة المعارضة السلمية، وإلى المجلس الوطني السوري الذي ولد صيف 2011 في إسطنبول جامعا قوات المعارضة.

  كلمات مفتاحية

سوريا مانديلا السجون السورية المعارضة السورية