إيران والولايات المتحدة تتبادلان الشروط لعقد مباحثات مباشرة

الثلاثاء 31 يوليو 2018 06:07 ص

تبادلت إيران والولايات المتحدة الأمريكية طرح شروط للقبول بإجراء محادثات مباشرة، وذلك بعد تصريحات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بشأن استعداده للقاء القيادة الإيرانية في أي وقت وبدون شروط مسبقة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» في حديث مع قناة «سي إن بي سي» الأمريكية: «إذا أظهر الإيرانيون التزاما بإجراء تغييرات جوهرية على كيفية تعاملهم مع شعبهم، والحد من سلوكهم الخبيث، ووافقوا على أنه من المفيد الدخول في اتفاقية نووية تمنع فعليا الانتشار، عندئذ، في هذه الحالة فإن الرئيس مستعد للجلوس لمحادث معهم».

وأضاف «بومبيو»: «يريد الرئيس الاجتماع مع أشخاص لحل المشاكل».

من جهته، قال مستشار الرئيس الإيراني «حميد أبو طالبي» في تغريدة له على «تويتر»: «احترام حقوق الأمة الإيرانية وخفض الأعمال العدائية والعودة للاتفاق النووي خطوات يتعين اتخاذها لتمهيد طريق المحادثات الصعب بين إيران وأمريكا».

وأمس الإثنين، عبر «ترامب» عن استعداده للقاء الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، دون شروط مسبقة لبحث كيفية تحسين العلاقات، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، قائلا: «إذا كانوا يريدون اللقاء فسوف نلتقي».

والأسبوع الماضي، تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بعد أن بدا أن «ترامب» يهدد بعمل عسكري ضد إيران فى تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على «تويتر»، فيما تعهد مسؤولون إيرانيون بمقاومة أي محاولة لزعزعة استقرار بلادهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المحادثات السياسية الاتفاق النووي بومبيو ترامب روحاني الشعب الإيراني محادثات مباشرة