واشنطن تحث دول الخليج على المشاركة في قمة مشتركة

الثلاثاء 31 يوليو 2018 06:07 ص

قال السفير الأمريكي لدى الكويت، «لورانس سيلفرمان»، إن واشنطن تسعى لحث كافة دول الخليج على المشاركة في القمة الأمريكية الخليجية المقبلة، دون أن يحدد موعدا لها.

ووصف «سيلفرمان»، في تصريحات نقلها «راديو سوا»، القمة المرتقبة بأنها «مهمة جدا».

وعن أبرز القضايا المطروحة على طاولة القمة، علق بالقول: «هناك الكثير من القضايا التي يجب أن نبحثها معا كمكافحة الإرهاب، وحماية الدول من الصواريخ البالستية، والتعاون الاقتصادي والنفطي».

وأضاف المسؤول الأمريكي «لقد عقدنا 3 قمم خليجية أمريكية خلال السنوات الأخيرة، من أجل تحقيق أقصى قدر من التعاون بين الولايات المتحدة ودول الخليج، وداخل مجلس التعاون الخليجي نفسه».

وكانت آخر قمة خليجية أمريكية عقدت، في العاصمة السعودية الرياض في مايو/أيار 2017، وحضرها الرئيس «دونالد ترامب»، وبعدها بشهر فقط، وتحديدا 5 يونيو/حزيران، قطعت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر، بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب».

ووفق مصادر أمريكية، تحدثت في وقت سابق لـ«رويترز»، فإن إدارة «ترامب» قررت تأجيل القمة التي كان مزمعا عقدها في مايو/آيار الماضي إلى سبتمبر/أيلول المقبل.

وسبق أن كشفت وكالة «أسوشييتد برس»، أن الولايات المتحدة رهنت عقد اجتماع «كامب ديفيد» بين زعماء دول الخليج، بعدة شروط، أبرزها، إنهاء الحصار الجوي على قطر، وهو ما لم يتم.

وتسعى إدارة «ترامب» لحل الأزمة؛ بعدما وجدت ضالتها ونجحت في تحقيق مكاسب بالجملة من خلالها، عبر اتفاقيات اقتصادية وعسكرية، وزيادة نفوذها بالمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + سوا

  كلمات مفتاحية

القمة الأمريكية الخليجية دونالد ترامب لورانس سيلفرمان مجلس التعاون الخليجي قطر