هجوم باب المندب فرصة للسعودية لاستقطاب تدخل دولي باليمن

الثلاثاء 31 يوليو 2018 07:07 ص

أكد خبراء أن هجوم «الحوثيين» على ناقلتي النفط السعوديتين في مضيق باب المندب بالبحر الأحمر يوفر للسعودية والإمارات فرصة للعمل على استقطاب دعم دولي أكبر لحربهما في اليمن وللهجوم باتجاه ميناء الحديدة.

واعتبر الخبراء أن الهجوم قد يدفع دولا كبرى في مقدمتها الولايات المتحدة وروسيا للانخراط بشكل أكثر مباشرة في النزاع المستمر في اليمن منذ سنوات.

وعقب هجوم قبل نحو أسبوع، أوقفت السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، بشكل مؤقت كل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب.

وأعلن وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح» في بيان نشرته وسائل الإعلام الرسمية «تعليق جميع شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب بشكل فوري مؤقت إلى أن تصبح الملاحة خلاله آمنة.

وبحسب شركة «أرامكو»، عملاق النفط السعودي، فإن ناقلتي النفط العملاقتين تابعتان للشركة الوطنية السعودية، وكانت كل منهما تحمل مليوني برميل من النفط لدى تعرضهما للهجوم في مياه البحر الأحمر.

وأضافت الشركة أن إحدى الناقلتين تعرضت لأضرار طفيفة دون أن تقع أية إصابات بشرية، غير أن «الحوثيين» أكدوا أنهم استهدفوا بارجة سعودية بصاروخ مناسب، دون الإشارة إلى ناقلتي النفط.

من جهتها، دعت الحكومة اليمنية في بيان، الأربعاء، المجتمع الدولي إلى الوقوف بشكل فوري مع القوات الحكومية لتطهير الساحل الغربي من ميليشيا «الحوثيين» الانقلابية المدعومة من إيران، والضغط على تلك الميليشيا للانسحاب من مدينة الحديدة.

واعتبرت الحكومة اليمنية أن استمرار سيطرة الميليشيا على الحديدة ومينائها الاستراتيجي ومناطق الساحل الغربي، سيعني استمرار هجماتها الإرهابية ضد حركة الملاحة الدولية.

بدوره، قال الخبير في شؤون الشرق الأوسط «جيمس دورسي» إن تعليق شحنات النفط «يوفر للسعودية والإمارات فرصة لدفع المجتمع الدولي نحو التركيز على ايجاد حل للحرب الأهلية في اليمن».

وتقود السعودية منذ مارس/آذار 2015 تحالفا عسكريا دعما للقوات الموالية للحكومة اليمنية في مواجهة «الحوثيين» الذين يسيطرون على صنعاء ومدينة الحديدة ومناطق أخرى.

ويشن التحالف منذ 13 يونيو/حزيران هجوما على ساحل البحر الأحمر، تقوده الإمارات، باتجاه مدينة الحديدة للسيطرة على مينائها، وقد علق هجومه بعدما وصل إلى مشارف المدينة، مطالبا المتمردين بالانسحاب منها وتسليم مينائها.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات اليمن الحرب في اليمن ميناء الحديدة المجتمع الدولي