البشرية تستنفد الموارد المتجددة لهذا العام خلال ساعات

الثلاثاء 31 يوليو 2018 11:07 ص

كشفت «الشبكة العالمية للبصمة البيئية» أن البشرية ستكون قد استهلكت كل الموارد التي في وسع الطبيعة تجديدها خلال العام الجاري، مشيرة إلى أن سكان الأرض سيعيشون بـ«الاقتراض» منذ مطلع أغسطس/آب المقبل.

وأكدت الشبكة أنه «مع مطلع الشهر المقبل، سنكون قد استخدمنا شجرا ومياها وتربة خصبة وأسماكا أكثر ما في مقدور الأرض توفيره في خلال سنة لسدّ حاجاتنا الغذائية والإسكانية والتنقل».

وبحلول هذا التاريخ، ستكون البشرية أصدرت كمية من الكربون هي أكبر مما في وسع المحيطات والغابات امتصاصه، بحسب «فاليري غرامون» من «الصندوق العالمي للطبيعة» شريك «الشبكة العالمية للبصمة البيئية».

وجاء في بيان صادر عن الصندوق «نحتاج اليوم إلى ما يوازي 1.7 كوكب أرض لتلبية حاجاتنا».

والأول من أغسطس/آب هو أبكر تاريخ يسجل في هذا الخصوص منذ اعتماد مفهوم ما يعرف بـ«يوم تجاوز موارد الأرض» في مطلع السبعينات وقت كان هذا الموعد يصادف 29 ديسمبر/كانون الأول.

وقد تسارعت الوتيرة بسبب «الاستهلاك المفرط والهدر»، وفق «غرامون» التي ذكرت بأن ثلث المواد الغذائية في العالم ترمى في النفايات.

ويختلف الوضع باختلاف البلدان.

وقال «بيير كاني» من الصندوق العالمي للطبيعة إن «المسؤوليات متفاوتة. فبلدان صغيرة تقل فيها الكثافة السكانية، مثل قطر أو لوكسمبورغ، تخلّف بصمات بيئية قوية جدا».

وتابع: «لو اعتمدت البشرية جمعاء نمط العيش هذا، لكانت بلغت يوم تجاوز موارد الأرض اعتبارا من 9 فبراير/شباط.. وفي المقابل، في بلد مثل فيتنام، كان هذا الموعد ليحلّ في 21 ديسمبر/كانون الأول».

وعلى الموقع الإلكتروني ليوم تجاوز موارد الأرض، استعرضت حلول مختلفة لقلب المعادلة، كتفضيل مصادر الطاقة المراعية للبيئة والحدّ من الهدر الغذائي والاستهلاك المفرط للحم.

  كلمات مفتاحية

موارد متجددة الطبية هدر استلاف كربون أشجار