للمرة الأولى.. مدينة نيوم تحتضن اجتماعا لمجلس الوزراء السعودي

الثلاثاء 31 يوليو 2018 01:07 ص

احتضنت مدينة نيوم شمالي السعودية، للمرة الأولى، الثلاثاء، الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء برئاسة الملك «سلمان بن عبدالعزيز».

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية «واس»، فقد «اتخذ مجلس الوزراء عدة قرارت، وثمن تقدير المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي جهود حكومة المملكة في تطبيق خططها الإصلاحية ضمن رؤية المملكة 2030».

وقرر المجلس تشكيل لجنة عليا باسم «اللجنة العليا لشؤون المواد الهيدروكربونية» برئاسة ولي العهد وعضوية كل من وزراء الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، والتجارة والاستثمار، والمالية، والاقتصاد والتخطيط، وعضوين من الوزراء أو ممن هم في مرتبة وزير.

ومن المقرر أن تكون هذه اللجنة مرجعاً لكل شؤون المواد الهيدروكربونية وما يتعلق بها، وممثلة لحقوق الدولة المرتبطة بها، وتتولى البت فيما يتعلق بها من موضوعات.

كما وافق المجلس على نظام «الأحداث»، وذلك بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبعد النظر في القرارين الصادرين من مجلس الشورى بهذا الخصوص.

وأكد مجلس الوزراء السعودي، أن «الهجوم الذي تعرضت له إحدى ناقلات النفط السعودية بالمياه الدولية غرب ميناء الحديدة من قبل الميليشيات الحوثية التابعة لإيران والذي باء بالفشل، يثبت بما لا يدع مجالا للشك خطر هذه الميليشيات ومن يقف خلفها على الأمن الإقليمي والدولي».

وأكد المجلس أن «تهديدات ناقلات النفط الخام تؤثر على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، وعلى أهمية تسليم محافظة الحديدة ومينائها للحكومة اليمنية الشرعية».

وشكر المجلس العاهل السعودي على صدور أمره بـ«استضافة 1500 حاج وحاجة من ذوي شهداء الجيش الوطني اليمني والقوات السودانية المشاركة في عاصفة الحزم وإعادة الأمل ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين لحج هذا العام».

وقالت الوكالة الرسمية، إن «مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان وافق على التباحث مع الجانب المصري في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال القضاء الإداري».

يشار إلى أن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وصل مساء أمس الإثنين، إلى مدينة نيوم، حيث سيقضي بعض الوقت للراحة والاستجمام.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

مجلس الوزراء السعودي الملك سلمان ناقلة نفط المواد الهيدروكربونية محمد بن سلمان نيوم