«فيسبوك» تشطب حسابات حاولت التأثير على الانتخابات الأمريكية المقبلة

الثلاثاء 31 يوليو 2018 05:07 ص

أعلنت شركة «فيسبوك»، الثلاثاء، أنها نجحت فى كشفت حملة سرية جديدة؛ تهدف لنشر رسائل سياسية مثيرة للانقسام على موقعها الشهير للتواصل الاجتماعي، قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقالت الشركة، فى بيان، إنها شطبت 32 صفحة وحسابا من موقعي «فيسبوك» و«انستغرام» للاشتباه فى تورطهم فى تنفيذ «سلوك منظم وزائف»، فيما لم توضح الشركة الجهة المتورطة فى العملية، وفقا لشبكة «سي إن بي سي» الإخبارية.

وأضافت «فيسبوك»: «مازلنا فى المراحل المبكرة للغاية من التحقيق الخاص بتلك العملية، وليس لدينا كافة الحقائق عن الأمر حتى الآن، بما فى ذلك من قد يكون وارء تنفيذ تلك العملية».

وقالت الشبكة الإخبارية إن بيان «فيسبوك» يعد أول إقرار بالتدخل السياسي المحتمل، قبيل انتخابات التجديد النصفي فى الولايات المتحدة، هذا العام .

ونقلت «سي إن بي سي» عن مصادر متعددة - لديها دراية بتلك المسألة لكن ليس مصرح لهم بالتحدث علنا - قولها إن النشاطات المشبوهة التي تتحدث عنها «فيسبوك» تشبه إلى حد كبير أنشطة نفذتها وكالة أبحاث للإنترنت مدعومة من روسيا، قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 .

لكنها استدركت بأن «فيسبوك» لن يحدد روسيا كمصدر للحملة الهادفة إلى التأثير على الانتخابات الأمريكية النصفية المقبلة.

وفي 25 يوليو/تموز الجاري، أعلنت «فيسبوك» أنها تستخدم مجموعة من التقنيات منها الذكاء الاصطناعي للتصدي لأي عناصر روسية أو غيرها، ممن يستخدمون أساليب خداعية ومعلومات كاذبة للتأثير على الرأي العام.

وقال مسؤولون من الشركة للصحفيين، في إفادة، إنهم يتوقعون مثل هذه الأشياء على شبكة التواصل الاجتماعي قبل انتخابات التجديد النصفي الأمريكية، لكنهم أحجموا عن الكشف عما إذا كانوا قد كشفوا بالفعل عن أي عملية من هذا النوع.

وتواجه «فيسبوك» انتقادات حادة بشأن كيفية التعامل مع الدعاية السياسية والمعلومات المضللة منذ انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 والتي تقول وكالات المخابرات الأمريكية إنها خضعت لتأثير الحكومة الروسية من خلال أساليب منها وسائل الإعلام.

  كلمات مفتاحية

التنافس الروسي الأمريكي

"فيسبوك" يغلق حسابات تضليل من إيران وروسيا