مصر.. أحكام عسكرية تصل لـ«المؤبد» بحق 70 معارضا

الثلاثاء 31 يوليو 2018 06:07 ص

أصدرت محكمة عسكرية في مصر، الثلاثاء، أحكاما بسجن 70 معارضا لفترات متفاوتة، يصل بعضها إلى 25 عاما.

وأوضح عضو هيئة الدفاع عن المتهمين «خالد الكومي» أن المحكمة، المنعقدة بمحافظة أسيوط (جنوبي مصر)، قضت بالسجن المؤبد (25 عاما) حضوريا لـ39 متهما في قضية تتعلق بمزاعم «اقتحام مقار شرطية وكنسية وحكومية» بمحافظة إلمنيا (وسط مصر).

وأضاف «الكومي»، لـ«الأناضول»، أن المحكمة العسكرية عاقبت في القضية ذاتها 11 متهما آخرين بالسجن 10 سنوات، إضافة إلى السجن 7 سنوات بحق 17 متهما، والسجن 5 سنوات بحق 3 آخرين.

وأشار إلى أن المحكمة ذاتها برأت 21 متهما آخرين «لعدم كفاية الأدلة ضدهم».

ولفت عضو هيئة الدفاع عن المتهمين إلى أن الأحكام الصادرة قابلة للطعن أمام محكمة الطعون العسكرية خلال ستين يوما عقب التصديق عليها.

وخلال عامي 2015 و2017 أصدرت المحكمة العسكرية أحكامًا غيابية، وصلت إلى المؤبد، بحق المتهمين في القضية، قبل أن يتم القبض عليهم وإعادة محاكمتهم، مطلع العام الجاري، وفق القانون المصري، الذي ينص على إعادة محاكمة من صدر بحقه حكم غيابي في حال سلم نفسه للجهات المختصة أو تم القبض عليه.

وأحالت النيابة العامة المتهمين إلى القضاء العسكري، في مارس/آذار 2015، بتهم ينفونها، وهي: «ارتكاب أعمال عنف وشغب والتحريض على التظاهر، وتخريب منشآت عامة ودور عبادة بمحافظة إلمنيا».

وتعود القضية إلى 14 أغسطس/آب 2013، بالتزامن مع فض قوات من الجيش والشرطة لاعتصام أنصار أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر «محمد مرسي» بميدان «رابعة العدوية»، شرقي القاهرة.

وأسفر الفض عن سقوط 632 قتيلا، وفقا لما أعلنه المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر (حكومي)، بينما تقول منظمات حقوقية محلية ودولية إن عدد القتلى تجاوز الألف.

  كلمات مفتاحية

مصر رابعة العدوية أسيوط إلمنيا خالد الكومي محمد مرسي